طريقة تشغيل و تحويل شاشة الكمبيوتر إلى تلفزيون

هل تريد تشغيل شاشة الكمبيوتر تليفزيون نعرف علي طريقة تشغيل و تحويل شاشة الكمبيوتر إلى تلفزيون وعلى الرغم من إقبال المستخدمين على شراء أجهزة «اللاب توب» الحديثة لإنجاز أعمالهم، لما تتمتع به هذه الأجهزة من خفة الوزن والأداء الفائق، فإن شاشات الكمبيوتر التقليدية لاتزال محافظة على مكانتها في الأسواق، إذ يعتمد عليها المستخدمون كشاشة كبيرة لأجهزة «اللاب توب»، كما أنه يمكن استخدامها بديلاً لجهاز التلفاز أيضاً.

وأوضحت الرابطة الألمانية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعاصمة برلين، أن هناك العديد من المستخدمين لا يقومون بتركيب شاشات TFT في أجهزة الكمبيوتر المكتبية، لكنهم يستغلونها كوحدة عرض خارجية لأجهزة «اللاب توب».

ولم يعد مقبس HDMI قاصراً على أجهزة التلفاز فحسب، بل إنه أصبح أكثر شيوعاً في الشاشات مثل منافذ التوصيل الأخرى DVI وكذلك DisplayP. ومع ذلك تبخل الشركات في إرفاق كابل HDMI ضمن مجموعة تجهيزات الشاشة، وعادةً ما يضطر المستخدم إلى شراء هذا الكابل بشكل منفصل.

وتشتمل بعض الموديلات على مقبسي بحة، في حين توفر موديلات أخرى العديد من منافذ التوصيل، التي تتيح إمكانية توصيل الشاشة بأي جهاز كمبيوتر.

وتمتاز بعض الموديلات باختفاء الحدود الفاصلة بين الشاشة وجهاز التلفاز بشكل متزايد، وتأتي بعض شاشات TFT مثلاً مزودة بموالف تلفاز لاستقبال القنوات التليفزيونية الرقمية أو تشتمل باقة تجهيزاتها على مشغل ميديا. وتتمكن هذه الشاشات من تشغيل مقاطع الفيديو من الأقراص الصلبة الخارجية، بدون الحاجة إلى تشغيل جهاز كمبيوتر، لكن عيوب مثل هذه الوظائف الإضافية تتمثل في زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية.

يرجع ذلك إلى أسباب عدة، منها عوامل صحية، لأن الشاشة الكبيرة تحافظ على صحة العين والظهر، من خلال وضع الجلوس القائم في حالة العمل الثابت على المكتب، وينطبق ذلك على المستخدمين الذين يجلسون ساعات عدة دفعة واحدة، أو كل يوم أمام شاشة الكمبيوتر.

تشغيل شاشة الكمبيوتر تليفزيون
يقول رولاند شتيله، من الجمعية الألمانية لإلكترونيات الترفيه والاتصالات إن «فائدة الشاشات الكبيرة لا تقتصر على أصحاب أجهزة (اللاب توب) فحسب، بل يمكن أن يستفيد منها أيضاً مستخدمو أجهزة الكمبيوتر ذات الشاشات الصغيرة أو الشاشات القديمة العاملة بتقنية أنبوب أشعة الكاثود (CRT)، وتعمل جميع الموديلات الجديدة حالياً بتقنية الوضوح الفائق HD كما أن تقنية الدقة الفائقة الكاملة أصبحت في الوقت الراهن من التجهيزات القياسية في جميع الشاشات تقريباً»، وأوضح الخبراء الألمان أن مسمى TFT يعد اختصاراً للمصطلح «شاشة الترانزستور الرقيقة»، وقد يعثر المستخدم على ثلاثة أنواع من هذه الشاشة بالأسواق.

استخدام – تشغيل شاشة الكمبيوتر تليفزيون
ينصح الخبراء الألمان بأنه يتعين على المستخدم قبل شراء الشاشة التفكير جيداً في أغراض الاستخدام بدقة، لأن القيم والوظائف الحاسمة في عملية الشراء تختلف تبعاً لغرض الاستخدام. وأوضح الخبير الألماني شتيله أن «المستخدم الذي يحتاج إلى شاشة لعرض الملفات والبيانات فقط، يمكنه التغاضي عن زمن الاستجابة إلى حد ما»، لأن جداول البيانات ومعالجة النصوص لا تعول كثيراً على مسألة تغيير الصورة بسرعة، ولكن بالنسبة لعشاق ألعاب الكمبيوتر وهواة مشاهدة الأفلام فائقة الوضوح يتعين عليهم مراعاة مسألة سرعة تغيير الصورة، وبالتالي يجب التركيز على أن يكون زمن الاستجابة سريعاً قدر الإمكان.

وينصح الخبراء بأن يبلغ زمن الاستجابة من ثلاثة إلى أربعة مللي ثانية على أقصى تقدير. ومن الأمور المهمة أيضاً في مثل هذه الحالات أن تكون الشاشة بمقاس كبير قدر المستطاع، وتعمل مثل هذه الشاشات حالياً بتقنية أحدث من الدقة الفائقة الكاملة Full HD، لا تظهر أية «بيكسلات» مشوهة بهذه الشاشات الكبيرة في وضع ضبط الشاشة العريضة. وهناك بعض الشاشات مقاس 27 بوصة مثلاً، تعرض الصور بدقة ووضوح، ولكن الكثافة المرتفعة لعدد «البيكسلات» يحتاج إلى بطاقة رسوميات بقدرة فائقة، إضافة إلى أنه لا يمكن عرض بعض ألعاب الكمبيوتر بمثل هذه الدقة الفائقة من الوضوح.

وأوضح الخبراء أن الشاشة تكون كبيرة بشكل زائد على الحد، إذا لم يتمكن المستخدم من مشاهدة الصورة بأكملها بدون تحريك رأسه، ولذلك فإن المساحة المتوافرة على سطح المكتب والمسافة بين المستخدم والشاشة تعدان من الأمور الحيوية عند شراء شاشة جديدة.
طريقة تشغيل شاشة الكمبيوتر تلفزيون
كيفية تحويل شاشة الكمبيوتر إلى تلفزيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *