بينت الرؤية**وش متى يبدا يوافق أول شعبان 2023 استطلاع رؤية هلال تاريخ اول يوم في شهر شعبان 1444 بث مباشر حسب تقويم نتيجة الشمرلي::اول يوم فى شعبان حكم الصيام في شهر شعبان# تاريخ ليلة النصف من شعبان

بينت الرؤية الفلكية موعد وتاريخ اول شعبان 2023 في أي وقت متى يبدا تاريخ اول يوم في شهر شعبان 1444 حسب تقويم نتيجة الشمرلي::متى اول يوم في شعبان حكم الصيام في شهر شعبان# اخر رجب وأكد أستاذ الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه وفقًا للحسابات الفلكية سيكون يوم الإثنين 20 فبراير المقبل المتمم لشهر رجب وتكون غرة شهر شعبان لعام 1444 هجريًا فلكيًا يوم الثلاثاء 21 فبراير المقبل.

ويولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 7 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الاثنين 29 من رجب 1444 هجرية الموافق 20/2/2023 ، وعلى ذلك تكون غرة شهر شعبان 1444 هجرية فلكيا يوم الثلاثاء 21/2/2023.

استطلاع تاريخ اول يوم فى شهر شعبان 1444

وسوف يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 7 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الأربعاء 29 من رجب 1444هـ الموافق 20/2/2023م (يوم الرؤية)، ولذا يكون اول شعبان 2023 بعد غد الثلاثاء ، ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة وكذلك في العواصم والمدن العربية والإسلامية ماعدا داكار، نواكشوط، مراكش، فاس، لاجوس، والجزائر.

عن عائشة رضي الله عنها:
لم يكن النبي ﷺ يصوم شهرًا
أكثر من شعبان، فَإِنَّهُ كان يصوم شَعْبَانَ كله».

وفي رواية قالت : «كان يصوم شعبان إِلَّا قليلا».

رواه البخاري ومسلم

☾ قال ابن المبارك رحمه الله:
“جَائِزٌ في كلام العرب إذا صَامَ أكثر الشهر أَنْ يقال صَامَ الشهر كُلَّهُ”

متى غرة أول أيام شهر شعبان 2023 :

الشهر ميلادي : فبراير .
الشهر هجري : شعبان .
يوم الأسبوع : الثلاثاء .
يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير لعام 2023 بالتاريخ الميلادي .
يوم الثلاثاء الموافق 1 شعبان لعام 1444 بالتاريخ الهجري .

[one_half]

أول أيام شعبان : 

الثلاثاء 1/8/1444 .

[/one_half][one_half_last]

يوافق بالتاريخ الميلادي : 

الثلاثاء21/2/2023 .

[/one_half_last]

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، الإثنين 29 من شهر رجب، هلال شهر شعبان لعام ١٤٤٤ هجرية، من خلال لجانها الشرعية والعربية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية .

كم الصيام في شهر شعبان

حكم الصيام في شهر شعبان

يقول النبي ﷺ: إذا انتصف شعبان فلا تصوموا، وهو حديثٌ صحيحٌ، فالذي ما صام أول الشهر ليس له أن يصوم بعد النصف؛ لهذا الحديث الصحيح، وهكذا لو صام آخر الشهر ليس له ذلك من باب أولى؛ لقوله ﷺ: لا تقدموا رمضان بصوم يومٍ ولا يومين إلا رجلٌ كان يصوم صومًا فليصمه، الذي له عادةٌ لا بأس، إذا كانت عادته أن يصوم الاثنين والإثنين فلا بأس أن يصوم، أو عادته أن يصوم يومًا ويُفطر يومًا لا بأس، أما أن يبتدئ الصيام بعد النصف من أجل شعبان؛ هذا لا يجوز.
أما لو صام بدءًا من أربعة عشر، أو من خمسة عشر، أو من ثلاثة عشر، أو … فلا بأس؛ لأنه أكثره، إذا صام كله أو أكثره فلا بأس، أما كونه يُفطر النصف الأول ثم يبتدئ هذا هو المنهي عنه.

أفضل أدعية ليلة النصف من شعبان 1444

دعاء ليلة النصف من شعبان

“اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِى عِنْدَكَ فِى أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَى فِى الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِى وَحِرْمَانِى وَطَرْدِى وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِى عِنْدَكَ فِى أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِى كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِى بِالتَّجَلِّى الْأَعْظَمِ فِى لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِى يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِى الأُمِّى وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

البراءة .. أسباب تسمية ليلة النصف من شعبان بهذا الإسم

المعنى المراد من ذلك أنها ليلة يقدر فيها الخير والرزق ويغفر فيها الذنب، وهو معنى صحيحٌ شرعًا، وموافقٌ لما ورد في السنة عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!»، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ – وهو اسم قبيلة-» رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد.

واستشهدت لجنة الفتوى بما ورد عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه.

كل عام وأنتم بخير..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *