موعد وقفة عرفات “لبيك اللهم لبيك”وش متي يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك 2023 بالتاريخ الهجري والميلادي لموعد وقفة عرفة لعام 2023-1444

كل سنة وانتم طيبين حث ننشر اليكم اليوم موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2023-1444 وموعد وقفة عرفات حيث نقدم لكم متابعينا القراء ,موعد عطلة اجازة عيد الأضحى 2023 ،وتاريخ اول ايام عيد الأضحى 1444/2023 .. تاريخ وقفة عرفات بالتقويم الميلادي والهجري في السعودية والدول العربية , لكم تغطية خاصة عن موسم الحج القادم ومايحمله من ايام مباركة ينتظرها المسلمون وحجاج بيت الله الحرام

حيث من المتوقع ان يوافق يوم عرفة المنتظر في يوم الجمعة 8 يوليو 2023 بإرتياب يوم واحد فقط حسب الجهة أو الدولة او القضاة التي تقطنون بها ومعهم.وبالتالي يكون اول ايام عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو لتبدأ بعدها اول ايام التشريق.

موعد وقفة عرفات متي يكون أول ايام عيد الأضحى المبارك 2023 – التاريخ الهجري والميلادي لموعد وقفة عرفة لعام 2023-1444

موعد اول ايام عيد الأضحى 1444/2023 .. تاريخ وقفة عرفات بالتقويم الميلادي والهجري ,وبهذه المناسبة الاسلامية العظيمة نقدم للحاج أو من نوى الحج نبذه مختصرة عن مواقيت الحج وطرق تحديدها، وما أهميتها وأهمية التعرف عليها لمعرفة الميقات المناسب لكل حاج؟ :

– مواقيت الحج المكانية

تعرف مواقيت الحج المكانية بأنها الأماكن التي حددها رسول الله محمد لمن أراد أن يحرم للحج والعمرة، أي قصد أو نوى الحج والعمرة، وهي بنفس درجة أهمية المواقيت الزمنية، فكما أن للحج زمانه المحدد للإحرام له أماكنه المحددة، إذ أن الاهتمام بزمن العبادة يتبعه بالتالي الاهتمام بمكانها، وقد روي عن الحبيب -صلى الله عليه وسلم- في تحديد المواقيت ما رواه البخاري ومسلم عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ –رضي الله عنهما- قَالَ: “إِنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الْحُلَيْفَةِ وَلِأَهْلِ الشَّامِ الْجُحْفَةَ، وَلِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ الْمَنَازِلِ، وَلِأَهْلِ الْيَمَنِ يَلَمْلَمَ”.ومواقيت الحج المكانية خمسة يحرم منها سكان هذه المناطق ومن يمرون من ناحيتها من شتى بقاع الأرض المختلفة والقادمون بالطائرات، فالمشروع لمن توجه للحج جواً أن يتأهب لذلك بالغسل ونحوه قبل الركوب في الطائرة، فإذا دنا من الميقات لبس إزاره ورداءه ثم لبى ناوياً الفريضة.

والمواقيت الخمسة هي:

1. ذو الحليفة: موضع بينه وبين مكة 450 كيلومتراً يقع في شمالها، ويطلق عليه الناس أبيار علي، وهو ميقات أهل المدينة ومن جاء منها.
2. الجحفة: موضع في الشمال الغربي من مكة، بينه وبينها 187كيلومتراً، وهي ميقات أهل الشام، وهي قرية خراب تلي رابغ، ورابغ بينها وبين مكة 204 كيلومترات، وقد صارت رابغ ميقات أهل مصر والشام ومن يمر عليها بعد ذهاب معالم الجحفة، ومن أحرم من رابغ فقد أحرم من الميقات؛ لأن رابغ قبلها بيسير.
3. قرن المنازل: جبل شرقي مكة يطل على عرفات، بينه وبين مكة 94 كيلومتراً، ويسمى حالياً السيل، وهو ميقات أهل نجد ومن جاء منها.
4. يلملم: جبل يقع جنوب مكة، بينه وبينها 54كيلومتراً، وهو ميقات أهل اليمن.
5. ذات عرق: موضع في الشمال الشرقي لمكة، بينه وبينها 94 كيلومتراً، وهي ميقات أهل العراق.

كل عام وانتم بخير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *