ذكرى نزيهة سليم ‎.. من هي نزيهة سليم ويكيبيديا الفنانة التشكيلية العراقية وسبب احتفال جوجل بالذكرى الـ95 لميلادها

ذكرى نزيهة سليم , من هي نزيهة سليم ويكيبيديا ,يحتفل محرك البحث جوجل اليوم السبت بذكر ميلاد الفنانة التشكيلية نزيهة سليم ، والتي لطالما كان نزيهة سليم من أشهر الفنانين التشكيليين في عصرها ، بتقديمها العديد من من الاعمال الفنية التي ظلت خالدة إلى هذا الحين .

وحسب ويكيبيديا فإن نزيهة سليم هي من مواليد يوم عام 1927، إسطنبول، تركيا وهي فنانة تشكيلية من العراق ، حسب ما وصفها “ويكيبيديا” ويعد لـ نزيهة سليم عدد من الأعمال الفنية في مجال عملها بالفن التشكيلي ، هذا وتوفيت نزيهة سليم في يوم 15 فبراير 2008 في مسقط رأسها بمدينة بغداد بالعراق.

نشأة نزيهة سليم

ولدت نزيهة سليم عام 1927م، في مدينة إسطنبول في تركيا، ولأبوين عراقيين، وكان والدها محمد سليم ضابطا في الجيش، وقد برزت الفنانة نزيهة في أسرة تحب الرسم والفن التشكيلي وقد برز منها الفنانين المشهورين سعاد سليم ونزار سليم وكذلك جواد سليم الذي كان له دور في عمل نصب الحرية المشهور في بغداد. اسمها الصريح فاطمة نزيهة وهي البنت الوحيدة بين سبعة اخوة

حياة نزيهة سليم

  1. تخرجت من معهد الفنون الجميلة ببغداد سنة 1947 ونظرًا لتفوقها فقد أُرسلت ببعثة رسمية إلى باريس وهي أول أمرأة عراقية تُسافر خارج القطر لدراسة الفن
  2. وتخرجت من المعهد العالي للفنون الجميلة (البوزار) سنة 1951 .
  3. وتخصصت في رسم الجداريات على يد الفنان الفرنسي المعروف «فرناند ليجيه» و«سوفربي».
  4. وأُرسلت بزمالة لمدة عام واحد إلى ألمانيا الشرقية للتخصص في رسوم الأطفال ورسوم المسرح.
  5. وتمرنت أثناء ذلك على المزججات والتطعيم بالأنامل.

أيضاً شاركت الفنانة في نشاطات مُختلفة كإسهامها مع الفنان شاكر حسن آل سعيد ومحمد غني حكمت وجواد سليم في تشكيل جماعة الفن الحديث عام 1953-1954م، وفي تأسيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، إلى جانب دورها التربوي كأستاذة في معهد الفنون الجميلة حتى عام 1982.

سبب وفاة نزيهة سليم

يعد السبب الرئيسي لوفاة الفنان التشكيلة العراقية نزيهة سليم هو بسبب مرض العضال والذ توفيت بسببه في 15 شباط 2008 عن عمر يناهز 81 سنة.

انتظروا المزيد من التفاصيل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *