اعرف ما هي عقوبة حكم الحج بدون تصريح إسلام ويب لهذا العام أضرار الحج بدون تصريح للزائرين والمقيمين ابن عثيمين 1444

وش ما هي عقوبة وحكم الحج بدون تصريح إسلام ويب لهذا العام ، بعد أن أعلنت وزارة الحج السعودية أن الحج هذا العام سوف يقتصر على المقمين في المملكة العربية السعودية من المواطنين والوافدين المتواجدين داخل المملكة فقط ، نتيجة الاحتياطات التي تتخذها المملكة لمواجهة فيروس كورونا المستجد نشرت العديد من الصفحات المتابعة لأخبار الحج والحجاج أضرار الحج بدون تصريح للزائرين والمقيمين للشيخ ابن باز و ابن عثيمين .

وقبل العقوب الأمنية على الحجاج بدون تصريح يتسائل الكثيرين عن هل يجوز الحج بدون تصريح وهو السؤال الذي ورد إلينا بشكل كبير من خلال موقعنا بشأن حكم الحج بدون تصريح إسلام ويب وإليكم التفاصيل .

حكم أضرار الحج بدون تصريح بدون تصريح اللجنة الدائمة

السؤال (تحريم الحج بدون تصريح)

هل يجوز لمن ذهب إلى هاكسون الحج، التخلف عن ميعاد الطائرة، والبقاء في مكة إلى الحج؛ ليقوم بأداء حج الفريضة، علما أن الحج يكاد يكون مستحيلا في حالته وهو في بلاده؟وأيهما أولى: الحج بهذه الطريقة، أم الزواج، والذي يأتي في نفس التوقيت؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فمن حج بدون تصريح الجهات المنظمة، فحجه صحيح، لكن لا يجب عليه الحج بهذه الطريقة، بل لا يشرع له أن يعرض نفسه للخطر والإذلال، والحال هذه، ولبيان حكم الحج بغير تصريح، فإن مسألة التنظيم لدخول بلد من البلدان تعتبر من مسائل تقييد المباح التي جوزها أهل العلم إذا كانت لمصلحة معتبرة عامة، وبناء عليه، فإن تعهدت بما ذكر، فالأصل هو وفاؤك بالعهد، لما في الحديث: المسلمون على شروطهم.. رواه أبو داود. وبها يتبين حكم ما سألت عنه أولا.

وأما أيهما يقدم الحج أم الزواج؟ فإن الزواج مقدم لمن كان يخشى العنت، وأما من لا يخشى العنت، فالحج مقدم في حقه.

والله أعلم.

كيفية الحج بدون تصريح

ويتسائل الكثير من الأخوة والاخوات عن طريقة وكيفية الدخول إلى مشاعر الحج بدون تصريح وهو ما شددت عليه السعودية هذا العام بسبب كورونا ، حيث أن السعودية فضلت بأن تكون الأعداد محدودة نتيجة تفشي فيروس كورونا ، أيضاً سيكون المتواجدين في الحج هذا العام تحت الرعاية الطبية وسيتوفر لهم إجراء مسحة كورونا قبل الدخول إلى الحج .

عقوبة الحج بدون تصريح للزائرين

وفي السياق صرَّح المتحدث الرسمي للأمن العام بأنه إشارة للأمر الملكي القاضي بالموافقة على الأحكام والعقوبات الخاصة بمخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ولما سبق إعلانه من التعليمات الخاصة بضمان الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا المختصة بموسم حج هذا العام 1444هـ، فقد تم إيقاع العقوبات المقررة لمخالفات الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة وعرفات) بلا تصريح من الجهة المختصة، بدءًا من تاريخ 1444/ 11/ 28هـ حتى نهاية اليوم الرابع من ذي الحجة، بحق (16) مخالفًا، وذلك بتغريم كل منهم مبلغ (10000) ريال.

عقوبة الحج بدون تصريح 10 آلاف ريال سعودي

وأهاب المتحدث الرسمي بالمواطنين والمقيمين كافة للالتزام بتعليمات الحج، مؤكدًا أن رجال الأمن يفرضون طوقًا أمنيًّا مُحكمًا على المشاعر المقدسة لتنفيذ التعليمات، وضبط مخالفيها.

حكم الحج بدون تصريح ابن عثيمين

وبخصوص رأي الشيخ ابن عثيمين في هذا الشأن فقد جاء السؤال:

بعض الناس يدفع مائة ريال لبعض الناس الذين لهم علاقة بإخراج الجوازات لكي يختم له الإقامة، فهل يسمح له بالحج؟ فما حكم حجه هذا؟

الجواب:

حجه صحيح إذا توفرت الشروط وانتفت الموانع، ولكن يبقى النظر: هل يجوز للإنسان أن يرشي المسئول ويخالف النظام من أجل أن يحج؟

ننتظر اسألتكم وتعليقاتكم عبر الصفحة الرسمية ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *