“ويكي معلومة” ما هو سبات الشمس الصيفى ويكيبيديا wikipedia وماذا يعني دخول الشمس مرحلة السبات ؟ وهل ثبات الشمس خطر على الأرض

ضمن ويكي معلومة التي يقدمها السلام الاخباري نتعرف على ما هو سبات الشمس الصيفى ويكيبيديا wikipedia وماذا يعني دخول الشمس مرحلة السبات ؟ وهل ثبات الشمس خطر على الأرض  .

أعد اليوم السابع تقرير عن ما هو “سبات” الشمس الصيفى؟ يعد سبات الشمس هذا هو رابع أطول فاصل فى تاريخ المراقبات الحديث، لا يرصد فيه نشاط للشمس”.وفقًا لهم، فقد رصد آخر انفجار شمسى ضعيف للغاية فى مايو 2023 وانتهى فى 15 مايو، أى قبل 112 يومًا.

ماذا هو سبات الشمس الصيفى وماذا يعني دخول الشمس مرحلة السبات ؟ وهل ثبات الشمس خطر على الأرض

يعد الانخفاض الحاد فى عدد الانفجارات أحد أكثر العلامات المميزة للدورة شمسية، إلى جانب انخفاض عدد البقع على الشمس، وسبب اختفاء الانفجارات والبقع هو اختفاء المجال المغناطيسى على الشمس، وهو متغير فى طبيعته، يزيد ويضعف بشكل دوري ، وفقًا للخبراء، فإن انخفاض عدد الانفجارات الشمسية ليس خطيرًا، ولكنه قد يشير إلى بعض التغييرات الخطيرة فى الشمس والتى يمكن أن تؤثر على لمعانها، وطيف الإشعاع، وفى النهاية على المناخ.

ماذا يعني دخول الشمس مرحلة السبات ؟

سبات الشمس يعني أن النشاط على سطح الشمس قد انخفض بشكل كبير، وأصبح مجاله المغناطيسي أضعف، وهذا بدوره يقود إلى زيادة وجود الأشعة الكونية، هذه الأشعة تسبب عواصف رعدية شديدة، وتشكل خطرًا على رواد الفضاء والأجهزة الفضائية ، وفوق كل ذلك، من الناحية النظرية، يمكن أن تسبب حالة ركود الشمس انخفاضًا في درجة الحرارة على الأرض إلى مستويات شديدة.

وجهة النظر المعتدلة من مكتب الأرصاد وأعضاء الجمعية الملكية الفلكية، تقول إن هذه مجرد دورة طبيعية، ولا داعي للقلق أو الذعر، هو شيء يحدث كل 11 عامًا أو نحو ذلك عندما تمر الشمس خلال دورة نشاطها ، أما عن وجهة النظر المتشائمة، فترى أن هذه ليست مجرد دورة عادية، بل دورة متطرفة في مستوياتها المنخفضة، وتثير مخاوف تكرار ما يُسمى بالعصر الجليدي الصغير في أوروبا في القرنين السابع عشر والثامن عشر، عندما انخفضت درجات الحرارة بشدة حتى تجمد نهر التايمز، وفي عام 1816 كان الطقس جنونيًا إلى حد أن الثلوج سقطت في يوليو، ولم تنمُ المحاصيل، مع تكرار حدوث العواصف والبرق.

السبات الشمسي wikipedia

وحسب ويكيبيديا يعد السبات الشمسي أو سبات الشمس الكبير وهي ظاهر تمر على الشمس حيث تنتج الشمس الحد الادنى من طاقتها بسبب ضعف الطاقة على سطحها لاسباب لا تزال مجهولة مما يؤدي إلى ضعف في طاقه الشمس عن طاقتها الطبيعيه مع زيادة في الأشعة الكونية الضارة مما يسبب نقصان في الحرارة الواصله من الشمس إلى الارض وبقيه الكواكب في المجموعه الشمسيه وبالتالي نقصان بدرجات الحرارة على الارض بمقدار درجتين أو أكثر .

مما قد ينتج عنها نقص في المواد الغذائيه في بعض المناطق بسبب نقص النمو بالمحاصيل الزراعيه وحدوث المجاعة ويكثر في هذه الفترة حدوث زلازل وثوران البراكين ويطلق العلماء على هذه الظاهرة “بالدرجة الدنيا لدالتون” (نسبه إلى الكيميائي البرطاني وعالم الارصاد الجويه جون دالتون) ولقد مر الارض خلال الاعوام 1790الى1830 بهذه الظاهرة نتجت عنها انخفاض بدرجات الحرارة وسميت تلك الاعوام”1800 تجمد حتى الموت” .

حيث تساقطت الثلوج في شهر تموز/يوليو واصبح هنالك شح في مواد الغذائيه وكثره في ثوران البراكين ومن اشهرها ثوران بركان تامبورا في إندونيسيا في 10 ابريل/نيسان 1815 وتسبب بموت 71000 شخص ولقد مر بسبب هذه الظاهر عام كامل بدون صيف وهو عام 1816 و يخشى علماء في الارصاد الجويه ومختصون بمجال الفلك وخبراء ناسا من عوده هذه الظاهرة وخصوصا انهم رصدوا اختفاء بالبقع الشمسيه فعليا

https://www.youtube.com/watch?v=eGmi3A60ozE

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *