السيره الذاتيه لوزير الداخليه الجديد في لبنان السيده ريا الحسن..من هي ريا الحسن ويكيبيديا اولادها زوجها

تعرف على من هي ريا الحسن ويكيبيديا اولادها زوجها وننشر السيره الذاتيه لوزير الداخليه الجديد في لبنان السيده ريا الحسن الامس تم تشكيل الحكومه اللبنانيه الجديدة مكتب الرئيس الحكومه سيد سعد الحريري أسند رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، منصب وزير الداخلية في تشكيلة الحكومة اللبنانية الجديدة، التي أعلنها اليوم (الخميس) إلى ريا حفار الحسن، في سابقة هي الأولى من نوعها في لبنان والعالم العربي، أن تشغل امرأة هذه الوزارة السيادية.

وريا الحسن الوزيرة هي إحدى أربع نساء في التشكيلة الوزارية، بالإضافة للإعلامية مي شدياق التي تولت منصب وزيرة دولة لشؤون التنمية الإدارية، وفيوليت خيرالله الصفدي وزيرة شؤون المرأة، وندى البستاني خوري وزيرة التي أسندت لها وزارة الطاقة.

ريا الحفار الحسن (يناير 1967 -)، أول امرأة تقود وزارة الداخلية في تاريخ الجمهورية اللبنانية، حيث عُيّنت في 31 يناير 2023 في حكومة الرئيس سعد الحريري. وكانت سابقًا وزيرة المال في لبنان.

حياتها العلمية والعملية
بعام 1987 حصلت على الشهادة الجامعية في إدارة الأعمل من الجامعة الأمريكية في بيروت، وفي عام 1990 حصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن الأمريكية.
بالفترة من 1995 إلى 1999 عملت كمساعدة لوزير المال ومنسقة تنفيذ الشؤون المالية في وزارة المال اللبنانية[1].
بين عامي 1999 و2000 عملت مساعدة مدير العلاقات العامة بقسم الخدمات المصرفية للشركات في بنك بيبلوس[1].
عملت في الفترة من عام 2000 إلى عام 2003 كمستشار لوزير الاقتصاد والتجارة[1] باسل فليحان[2].
بالفترة من عام 2005 إلى عام 2009 عملت في مكتب رئيس الوزراء فؤاد السنيورة[1]، وكانت مسؤولة عن مجموعة من المشاريع المطروحة في رئاسة مجلس الوزراء[3]. وقد عملت على تطوير برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي في مؤتمري باريس 2 و3 والمخصص للمساعدات الدولية للبنان[4].
بالفترة من 9 نوفمبر 2009 حتى 13 يونيو 2011 عينت وزيرةً للمال في حكومة الرئيس سعد الدين الحريري بعهد الرئيس ميشال سليمان.
حياتها الأسرية
متزوجة من الدكتور جناح الحسن، ولديهما ثلاث بنات:

دانا (مواليد 1993).
راما (مواليد 1995).
زين (مواليد 2004).

واللافت للانتباه عند مراجعة السيرة الذاتية لريا الحسن، عدم شغلها أي منصب أمني طيلة مسيرتها العملية، ما يطرح تساؤلات عدة حول الكيفية التي ستدير بها وزارة مهمة للغاية في بلد يعج بالتحديات والمشاكل الأمنية وسبق لريا الحسن المولودة عام 1967 أن شغلت منصب وزيرة المال في الحكومة الأولى لسعد الحريري في الفترة من 2009 – 2011، وأشرفت – بحسب الوكالة الوطنية للإعلام- على مشروع البنك الدولي لتصميم وتنفيذ إصلاحات القطاع الاجتماعي في لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *