اليوم “صحافة نت ويمن برس” أخر اخبار اليمن اليوم أخبار الحرب في اليمن احداث صنعاء بين الحوثى استئناف تصدير النفط والغاز بعد الهدنة خلال نصف ساعة حتي الأن

اخبار اليمن عاجل اخبار اليمن خلال 24 ساعة ,نتابع معكم زوارنا الكرام على جريدة “السلام” اجدد واخر الاخبار اليمنية لحظة بلحظة يومياً واخر احداث صنعاء اليوم الاثنين والحرب التي تقع بين الحوثي وقوات الشرعية بعد الهدنة ..

وتم الاتفاق عليه في ستوكهولم الذي رعته الأمم المتحدة على انسحاب قوات الطرفين من الحديدة خلال أيام. وتعوضها قوات تسميها الأمم المتحدة قوات محلية ويقضي الاتفاق أيضا بنشر مراقبين دوليين.

حث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأطراف المتحاربة في اليمن، الاثنين 4 فبراير/ شباط 2023م، على سحب قواتها من موانئ الحديدة “دون مزيد من التأخير”.

وفى بيان صدر اليوم الاثنين، أعرب مجلس الأمن الدولى المكون من 15 عضواً عن قلقه إزاء المزاعم المتعلقة بانتهاك وقف إطلاق النار. واتهمت كلٌ من اليمن والسعودية والإمارات في 31 يناير برسالة إلى المجلس، الحوثيين بارتكاب 970 انتهاكاً لوقف إطلاق النار في الحديدة منذ 18 ديسمبر 2023 كما أكد وزير خارجية الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، خالد اليماني، اليوم الاثنين، أن فشل تنفيذ اتفاق السويد سينهي الحل السياسي في اليمن.

وقال الوزير اليماني في كلمته باجتماع المجلس الوزاري العربي الأوروبي الخامس المنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، إن “الحكومة الشرعية قدمت في مشاورات ستوكهولم المرونة المطلوبة لإنجاح المشاورات، ومن هنا فإننا نشدد على ضرورة وضع خطة تنفيذية مزمنة لما تم الاتفاق عليه في السويد بعد مرور شهرين من تنصل جماعة الحوثيين عن الاتفاق ورفض تنفيذه”.

واعتبر ان تنفيذ اتفاقات السويد “تشكل مدخلا لمواصلة التقدم نحو جولات مشاورات قادمة لمناقشة الحل السياسي الشامل، وأن خيار الفشل في اتفاقات السويد ليس خيارا واردا وقد أكده الأمين العام للأمم المتحدة في لقائه معي يوم 26 يناير الماضي في نيويورك”.. مشيراً إلى أنه “في حال اخفاق الحوثيين في تنفيذ اتفاق ستوكهولم وخاصة ما يتعلق بالحديدة لن يكون باستطاعة الجميع إجبارهم على تحقيق التزامات الحل الشامل وفق القرار 2216”.

طرفا النزاع في اليمن يتفقان على استئناف تصدير النفط والغاز

 

أفادت وكالة “رويترز” مساء الأربعاء بأن الوفدين، من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة “أنصار الله” الحوثية، اتفقا في مفاوضات السويد على استئناف تصدير النفط والغاز.

وستستخدم عائدات تصدير النفط والغاز لدفع رواتب الموظفين في الحكومة المعترف بها دوليا والإدارة الحوثية في مناطق سيطرة جماعة “أنصار الله” ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصدر يشارك في المباحثات قوله إن الاتفاق يتعلق بتصدير النفط الخام من حقول صافر في محافظة مأرب شمال شرقي البلاد، عبر ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة غربي اليمن، الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وأضاف المصدر أن البنك المركزي اليمني سيدفع رواتب الموظفين من العائدات النفطية وفق بيانات العام 2014 وأكد المصدر إحراز تقدم خلال المباحثات في موضوع توريد الضرائب والجمارك في المحافظات إلى فروع البنك المركزي فيها، لدعم قدرة الحكومة على دفع جميع رواتب الموظفين.

اخبار اليمن الان مباشر وتحولت العاصمة اليمنية صنعاء، إلى ساحة للحرب بين مليشيات الحوثى وقوات الرئيس اليمنى المخلوع على عبد الله صالح، منذ أمس وحتى اليوم السبت ,اشتعلت المواجهات في صنعاء منذ ساعات الفجر الأولى يوم السبت بين ميليشيات الحوثي وقوات حزب المؤتمر الشعبي العام الموالي للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح ,بعد توتر الأوضاع الأمنية في صنعاء، في الأيام الأخيرة، بين الحوثيين من جهة وأنصار المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، والتي تلاها إصدار بيانات التهدئة من قبل قيادات الجانبين وسط استمرار المواجهات في مختلف أحياء صنعاء، سلطت حلقة “بوضوح” الضوء على الأوضاع الأمنية في اليمن، والتي قال عنها رئيس دائرة البحوث والتخطيط بحزب المؤتمر الشعبي العام اليمني، عبد القوي الشميري، إن المواجهات بين جماعة “أنصار الله”، و أنصار حزب المؤتمر الشعبي العام، “مستمرة في مختلف أحياء صنعاء، وأن أصوات الأعيرة النارية لازالت مسموعة في أكثر من حي”.

اخباراليمن خلال نصف ساعه وصرح الشميري، خلال حواره في حلقة السبت من برنامج “بوضوح”، المذاع عبر أثير إذاعة “سبوتنيك”، أن “الأمور وصلت بين الطرفين إلى طريق مسدود” ,من جانبه، قال رئيس الدائرة الإعلامية بجماعة “أنصار الله”، أحمد حامد، إن أحداث صنعاء الآن مخطط لها منذ 7 أشهر، وقد قمنا بالتواصل مع قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام وقت رصد تلك التحركات، بغرض إيقافها لكن دون جدوى” ,واتهم، حامد، أنصار حزب المؤتمر الشعبي العام، بالاستقواء بالخارج وتنفيذ أجندات دول أخرى على الأراضي اليمنية بغرض تأجيج الأوضاع، وتعطيل جهود الوساطة بين الجانبين، في سبيل حلحلة الأمور في الملف اليمني.

اخبار اليمن مباشر وصرح، رئيس الدائرة الإعلامية بجماعة “أنصار الله”، أن “الإمارات هي المهندس الأساسي لما يحدث في صنعاء الآن، بل أن غرفة العمليات تدار من “دبي” ,وسيطرت قوات “المؤتمر”، مدعومة بفصائل قبلية على مطار العاصمة اليمنية، فضلاً عن مبانٍ حكومية حيوية عدة كانت سقطت في يد ميليشيات الحوثي بعيد انقلابها على الشرعية، كالجمارك والمالية، والبنك المركزي، بالإضافة إلى وكالة سبأ الحوثية، ومبنى التلفزيون ,كما سيطرت قوات المؤتمر على مباني سفارات السعودية والإمارات والسودان، كما سيطرت على مبنى وزارة الدفاع، والداخلية، ومعسكر النجدة شمال صنعاء، ومعسكر النقل في العاصمة اليمنية.

اخبار اليمن عاجل جدا إلى ذلك، تمكن مسلحون قبليون من طرد ميليشيا الحوثي من مدينة المحويت ، كما أفيد عن قيام قوات موالية للمؤتمر بالسيطرة على مدينة إب وعلى معسكر كزيز جنوب العاصمة ,كما عمدت قوات المؤتمر إلى محاصرة المسؤول السياسي الحوثي، ورئيس ما يعرف بالمجلس السياسي، صالح الصماد، في القصر الجمهوري وسط صنعاء ,ووسط تلك الاشتباكات العنيفة، واحتدام المعارك هدد زعيم ميليشيا الحوثي بفرض الأمن بالقوة، ووصف قوات المؤتمر بالميليشيات، وما تقوم به بالاعتداءات السافرة. كما دعا صالح إلى التعقل، والتراجع ,وأما الناطق باسم ميليشيات الحوثي فلوح مهدداً بقتل صالح. وقال إن الحجة لقتل الرئيس اليمني السابق قد أقيمت.

اخبار اليمن الان الساعه ,من جهته، دعا الحزب الموالي للرئيس اليمني السابق جميع موظفي الدولة في الإدارات، التي يسيطر عليها الانقلابيون إلى عدم الانصياع لأوامر ميليشيات الحوثي في صنعاء وبقية المحافظات اليمنية، كما دعا اليمنيين للدفاع عن أنفسهم في وجه ميليشيات الحوثي ,وفي وقت لاحق السبت، دعا علي عبد الله صالح في حديث متلفز الشعب اليمني إلى الانتفاض، كما دعا كافة القوات المسلحة إلى عدم تنفيذ أوامر ميليشيات الحوثي.

اخر اخبار اليمن الان عاجله ,وأدت الاشتباكات العنيفة التي شهدتها العاصمة السبت إلى سقوط أكثر من 80 قتيلا و 150 جريحاً من الطرفين ,وأكدت مصادر طبية وصول العشرات بين قتلى وجرحى من ميليشيات الحوثي إلى المستشفى الجمهوري ومستشفى الثورة ومستشفيات خاصة تديرها الميليشيات، بالتزامن مع اشتداد المواجهات بين الطرفين ,القبائل تدخل خط المواجهاتإلى ذلك، دخلت قبائل يمنية، على خط المواجهات المسلحة المحتدمة في صنعاء، لمساندة قوات المؤتمر ضد ميليشيات الحوثي. وتمكنت السبت من السيطرة على الحزام الأمني للعاصمة اليمنية ,واندلعت، مساء الجمعة، اشتباكات بين الحوثيين و قبائل خولان، وهي إحدى قبائل طوق صنعاء، في نقطة الشرزة التابعة للحوثيين، حيث استولى عليها مسلحو القبائل، وذلك بهدف تأمين دخول مقاتليهم إلى العاصمة لدعم صالح.

اخباراليمن العاجله ,وبدأت أعداد كبيرة من مسلحي قبائل خولان وبني مطر وسنحان بالتوافد إلى صنعاء لإسناد قوات حزب صالح ,وانفجرت المواجهات المسلحة في الساعات الأولى من صباح السبت، وسط العاصمة اليمنية، وامتدت إلى مناطق جديدة، وباستخدام مختلف أنواع الأسلحة بما فيها الثقيلة ,وأسفرت الاشتباكات بين مليشيات الحوثى وأنصار الرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح، إلى 80 قتيلا و150 جريحا، بحسب “العربية نت” ,وأعلنت قبائل الحيمة فى العاصمة اليمنية صنعاء أنها استولت على تعزيزات لميليشيات الحوثى كانت قادمة لهم من محافظة الحديدة.

واقتحمت ميليشيات الحوثى مكتب الصليب الأحمر الدولى بشارع بغداد بالعاصمة اليمنية صنعاء ,فيما دعا الرئيس اليمنى السابق، القوات المسلحة لرفض تعليمات ميليشيا الحوثي ,وقال فى كلمة له، إن الشعب اليمنى تحرك وقام بانتفاضة ضد العدوان السافر من الحوثي، مضيفا: “اليمنيون الآن يختارون قيادة جديدة بعيدا عن الميليشيات” ,علي الجانب الأخر ظهر عبد الملك الحوثى، خلال كلمته لعناصره، ضعيفا مكسورا، ويدعو “صالح” إلى وقف القتال والتحاور والمشاورات بينه ,أعلن التحالف العربى لدعم الشرعية فى اليمن، أنه يتابع كافة الأوضاع الجارية على الساحة اليمنية ,وأكد فى بيان وقوف التحالف بكل قدراته فى كافة المجالات مع مصالح الشعب اليمنى للحفاظ على أرضه وهويته ووحدته ونسيجه الاجتماعى فى إطار الأمن العربى والإقليمى والدولى.

وقالت الحكومة اليمنية فى بيانا لها اليوم السبت: “ندعو لفتح صفحة جديدة مع كل الأطراف السياسية على أساس المرجعيات الثلاث المتفق عليها والمدعومة وطنيا وإقليميا ودولياً لتشكيل تحالف وطنى واسع، يتجاوز كل خلافات الماضى ويؤسس لمرحلة جديدة، ويوحد الجميع فى مواجهة مليشيا الحوثى الانقلابية، التى تعد ذراعاً للمشروع الإيرانى الفارسى فى اليمن، والتى باتت تهدد كيان الجمهورية اليمنية،اخبار اليمن عاجل خلال ساعه ,ذلك وتسعى بشتى الطرق لاستنساخ نموذج ولاية الفقيه الإيراني، ورهن قرار اليمن وسيادتها لملالى الشر والضلال فى قم وطهران، ويحيى الاجتماع الوقفة الجادة فى وجه تلك المليشيات ويدعو كافة أبناء الشعب اليمنى فى العاصمة صنعاء وباقى المحافظات الى جعلها انتفاضة شعبية مجتمعية عارمة تلفظ تلك المليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران”.

آثار القصف والمعاركآثار القصف والمعارك
الدخان يتصاعد بسبب القصفالدخان يتصاعد بسبب القصف
جانب من القتالجانب من القتال
حشد الحوثيينحشد الحوثيين
شعارات الحوثيينشعارات الحوثيين
شوارع صنعاءشوارع صنعاء
عناصر الحوثيعناصر الحوثي
مضادات للطائراتمضادات للطائرات
مليشيات الحوثيمليشيات الحوثيميناء المدينه وشاركونا في الاجتماعات عدوان رئيس اللجنه الفجر الكاميرا سلم ممثلي الحكومه والانقلابيين مقترحات بشان اليات التنفيذ وفقا للاتفاق السكر وعلى ضوء الجدول الزمني المستند على التنجيد الذي اقره مجلس الامن في قرار رقم 2452 الرابطه بين تثبيت وقف اطلاق النار في الحديده في غارات التحالف على الجبهات الاخر وافق ان الاليه التي عرضها كاميرتك يلتزم الطرفان بتثبيت وقف اطلاق النار في الحديده بشكل تام والالتزام بعدم حدوث خروج الميليشيات من موال الحديده والصليب في وراء سيد سعر التسليم المواني لي اداره مؤسسه مواني البحر الاحمر قبل الانقلاب تتولى اخوات وخفر السواحل تشكيلاتها وقيادتها قبل الانقلاب تامين المواني القوات الحكوميه الى خارج الحدود الجنوبيه للمدينه والميليشيات الى خارج الحدود الشماليه اعاده انت اداره شؤون المدينه امنيه ومدنيا للسلطه المحليه قبل الانقلاب عام 2014 مصادر عسكريه عن قيادات النعاسشار الميليشيات من الاحياء الداخليه في المدينه وازاله المظاهر المسلحه واتمنى ممر للمساعدات الانسانيه عبر طريق صنعاء و في منطقه كيلو ستات 10 شرق الحديده قالت اذا ملتزم الطرفان بها فتوافق

 تابعوا اخر الاخبار اليمنية لحظة بلحظة هنا ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *