أخبار روسيا الوطنية / بقرار من بوتين.. إدوارد سنودن “روسياً”

في متابعة لآخر وأهم الاخبار الروسية خلال الساعات الأخيرة نقدم لكم خبر “بوتين يمنح الجنسية الروسية لإدوارد سنودن” .

وجاء في الخبر الهام والعاجل منذ قليل أنه قد منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، المتعاقد السابق مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن اللاجئ في روسيا، الجنسية الروسية. وكان سنودن قد سرّب في 2013 بيانات سرية تكشف الطريقة التي كانت تجمع فيها وكالات استخبارات أمريكية بيانات شخصية للمستخدمين.

ووحسب بوابة الأهرام فقد سلم ضابط الاستخبارات الأمريكية السابق إدوارد سنودن عددا من المواد السرية الخاصة ببرامج تنصت الأجهزة الأمنية الأمريكية والبريطانية، إلى صحيفتي “واشنطن بوست” و”الجارديان”، خلال شهر يونيو من العام 2013، ثم توجه من بعدها إلى هونج كونج، ومنها هرب إلى روسيا حيث وصل إلى مطار “شيريميتيفو” في موسكو، ليحصل من بعدها على حقِّ اللجوء السياسي المؤقت.

وقد وجهت الولايات المتحدة الأمريكية إلى إدوارد سنودن، تهمة التسليم المتعمد لمعطيات سرية إلى أجهزة أمنية أجنبية، إضافة لتوجيهها عدد من التهم الأخرى بحقه، حيث يواجه المتعاقد السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، التهديد بعقوبة السجن لمدة تتجاوز الـ 10 سنوات.

يشار إلى أن روسيا الاتحادية، قدمت إلى سنودن اللجوء المؤقت لمدة عام واحد، شرط أن تتوقف أنشطته ضد الولايات المتحدة الأمريكية، بعدها تلقى سنودن يوم 1 أغسطس 2014 تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات، من شأنها أن تسمح له بالسفر ليس فقط داخل روسيا، ولكن إلى خارجها أيضا، وغرد سنودن لاحقا بأنه قرر التقدم بطلب للحصول على الجنسية المزدوجة الأمريكية الروسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *