bbc: اخر اخبار المظاهرات في اسرائيل اليوم صور الاثيوبي المقتول بإسرائيل وتسبب بالمظاهرات

اخر اخبار المظاهرات في اسرائيل اليوم حب ماجاء على موقع  bbc بالعربية ويخضع الشرطي الذي قتل الشاب من اصل اثيوبي بالإقامة الجبرية في منزله بعد أن استجوبه المحققون بشأن القضية وكان خرج الآلاف من المتظاهرين في عدد من المدن الإسرائيلية إلى الشوارع، ونظم بعضهم اعتصامات وأغلقوا الشوارع وأحرقوا الإطارات..

وقال متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إن 111 شرطيا أصيبوا بجراح أثناء تفريق المتظاهرين علاوة على إلقاء القبض على 136 شخصاً وذكر المتحدث أن التحقيقات تهدف إلى تحديد ما إذا كان إطلاق النار على الشاب تيكاه مبرراً أم جريمة و اشتبك محتجون مع قوات الشرطة في أنحاء عدة من إسرائيل في أعقاب تشييع جثمان سلومون تيكا، البالغ من العمر 18 عاما، وهو شاب إسرائيلي من أصول إثيوبية قُتل على يد شرطي خارج الخدمة.

بي بي سي اسباب المظاهرات في اسرائيل

ناشد رئيس الوزراء الإسرائيلي المحتجين بالتوقف عن إغلاق الطرق وتشير بعض التقديرات إلى احتمال صدور نتائج التحقيق في غضون أسبوعين على الأكثر وهي الفترة التي وضع فيها الشرطي الذي أطلق الرصاص قيد الحجز المنزلي.

إسرائيل

وفي الوقت نفسه، اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن الأقلية الإثيوبية في إسرائيل تواجه “مشكلات” لكنه ناشد المحتجين التوقف عن إغلاق الطرق.

لكن ما هي مشكلات اليهود الإثيوبيين في إسرائيل؟

كان عشرات الآلاف اليهود الإثيوبيين الذين يعرفون باسم الفلاشا قد نقلوا إلى إسرائيل في عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين، لكنهم واجهوا ما يصفونه “بتمييز ممنهج”، وعنصرية، فضلاً عن الافتقار إلى التعاطف معهم في ما يواجهونه من صعوبات الحياة.

إصابات واعتقالات خلال اشتباكات بين الشرطة والفلاشا في إسرائيل
ويعيش أكثر من 144 ألف إسرائيلي من أصل إثيوبي في إسرائيل، وقد وصلوا هم أو أباؤهم في موجتين للهجرة الأولى عام 1984 في عملية اطلقت عليها اسم عملية “موسى” والثانية عام 1991 في عملية “سليمان” وأغلبهم كان قد وصل بحقيبة ملابسه فقط ودون معرفة باللغة العبرية محاولين الاندماج في المجتمع الجديد.

وتقول صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن نحو 4 سنوات مرت على تقرير إيمي بالمور المديرة العامة بوزارة العدل الإسرائيلية، وهو التقرير الذي طالب بإجراء إصلاحات رئيسية في أحوال الإسرائيليين من أصول إثيوبية.

تقرير بالمور
ما الذي تم إنجازه من هذا التقرير؟

يقول تقرير حكومي حول ما تم إنجازه من توصيات تقرير بالمور إنه تم إنجاز 67 في المئة من التوصيات التي وردت فيه حتى الآن أي 34 توصية من أصل 51 ويجري تنفيذ ثماني توصيات في الوقت الراهن أي نحو 17 في المئة.

وأبرز ما تم إنجازه يتعلق بمجالي التعليم والتوظيف.

ولكن ماذا عن الـ 16 في المئة من التوصيات التي لم يتم إنجازها حتى الآن رغم مرور 4 سنوات؟

أغلب هذه التوصيات لها علاقة بمكافحة التمييز العنصري في وزارات التعليم والاتصالات والرياضة.

وهناك توصيتان رئيسيتان فشلت الشرطة في إنجازهما رغم أن الجهاز الأمني الإسرائيلي استوفى أغلب التوصيات الخاصة به و شجعت القيادات الشرطية جهود إغلاق القضايا التي لها علاقة بالإثيوبيين وخاصة صغار السن إذا لم تكن الجرائم خطيرة، وتترجم الوثائق إلى اللغة الأمهرية لمساعدة المتهمين الإثيوبيين على فهم ما يواجهونه أثناء التحقيق والمحاكمة.

وتقدم الدولة مساعدات قانونية مجانية لمواجهة التمييز ضد الإثيوبيين اسباب مظاهرات اسرائيل.

“أمر طبيعي”
وفي أغسطس/آب عام 2016 أي بعد تقرير بالمور، قال روني ألشيش قائد الشرطة الإسرائيلية إنه “أمر طبيعي” لرجال الأمن الاشتباه في الإثيوبيين والمهاجرين الآخرين أكثر من بقية السكان.

وقال ألشيش إنه عندما يلتقي رجل الشرطة مع مشتبه به (من أصل إثيوبي أو من أقلية أخرى لها معدلات جرائم عالية) فإنه من الطبيعي أن يكون أكثر اشتباها فيهم من الآخرين”. وأضاف قائلا: “نعلم بالأمر وبدأنا في التعامل معه”. في إشارة إلى قبوله واعتراضه على الظاهرة في آن واحد والعلاقة بين الشرطة والإثيوبيين تتحسن عبر الحوار، وتراجع “تسيس” القضايا، فضلا عن إسقاط القضايا الصغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *