52% نتيجة الانتخابات الرئاسية الموريتانية ~ الغزواني الفائز بالرئاسية الموريتانية 2023 نتيجة الانتخابات بالرئاسة في موريتانيا من هو رئيس موريتانيا الفائز بالانتخابات الغزواني

ننشر البث المباشر نتيجة الانتخابات الرئاسية الموريتانية وأعلنت اللجنة الموريتانية المستقلة للانتخابات فوز محمد ولد الغزواني والنتائج الأولية غير النهائية أكدت فوز الغزواني بـ52% من أصوات الناخبين.

والنتائج تبقى مؤقتة حتى يجيزها المجلس الدستوري، مشيرًا إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 63.6% وكانت أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط، خلال جولة فى العاصمة نواكشوط، بتوافد أعداد كبيرة من الناخبين، ويتوقع أن تتواصل عمليات الاقتراع حتى الساعة السابعة مساء وفق القانون الموريتاني وصلت نسبة المشاركة في هذه اللحظات ل 45.75% على عموم التراب الوطنيceni.mr

حيث تسير عملية الاقتراع بشكل ملتزم وقانوني في كافة ربوع الوطن
وتجري الآن عملية التصويت في ظروف ملائمة وهادئة تطبعها السكينة والإنضباط
وسنوافيكم تباعا بالنسب والنتائج
La commission électorale nationale indépendante (ceni) .

ويتنافس فى الانتخابات الرئاسية في موريتانيا 2023 كل من :-

1- وزير الدفاع الفريق أول محمد ولد الغزواني.

2- رئيس الوزراء سيدى محمد ولد بوبكر.

3- مرشح الأقلية الزنجية الدكتور كان حاميدو با با.

4- مرشح اليسار محمد ولد مولود.

5- البرلمانى الحقوقى بيرام ولد الداه.

6- الخبير المالى محمد الأمين المرتجى.

La CENI annonce le nombre final des ceni.mr bureaux de vote

dim, 16/06/2023 – 22:57

La commission électorale nationale indépendante (ceni) a annoncé le 15/06/2023, le nombre définitif de bureaux de vote ouverts sur l’ensemble du territoire national, avec indication du nombre d’inscrits dans chaque wilaya (voir photo).

Il s’agit des résultats du recensement administratif  à vocation électorale complémentaire (Ravel Com) que la CENI avait organisé, en collaboration avec l’ONS, du 24 avril au 14 mai 2023.

ويبلغ عدد الناخبين فى هذه الانتخابات أكثر من مليون ونصف المليون ناخب موزعين على 3870 مكتبا بين المحافظات الموريتانية الـ15 وفى الخارج.

الولاية العاصمة
أدرار أطار
العصابة كيفة
البراكنة ألاك
داخلة نواذيبو نواذيبو
كوركول كيهيدي
غيديماغا سيليبابي
الحوض الشرقي النعمة
الحوض الغربي العيون
إينشيري أكجوجت
نواكشوط الشمالية دار النعيم
نواكشوط الغربية تفرغ زينة
نواكشوط الجنوبية عرفات
تكانت تجكجة
تيرس زمور الزويرات
الترارزة روصو

موعد إعلان الانتخابات الرئاسية في موريتانيا 2023

موعد نتيجة الانتخابات الرئاسية الموريتانية نتائج الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2023

بدأ الموريتانيون اليوم السبت (22 حزيران/يونيو 2023) بالإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس لهم يترتب عليه حماية الاستقرار في هذا البلد الواسع الواقع في منطقة الساحل، وتحسين الوضع الاقتصادي والأداء في مجال حقوق الإنسان. وسيشكل هذا الاقتراع أول انتقال للسلطة من رئيس انتهت ولايته إلى آخر منتخب في موريتانيا التي هزتها سلسلة انقلابات بين 1978 و2008 وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها بشكل عام في الساعة السابعة بتوقيت غرينتش، على أن يستمر التصويت حتى الساعة 19,00 ت غ، بينما يتوقع أن تعلن النتائج الأولية مطلع الأسبوع المقبل.

وكان الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز وصل إلى السلطة إثر انقلاب ثم انتخب عام 2009 وأعيد انتخابه عام 2014 في اقتراع قاطعته أحزاب المعارضة الرئيسية. وقد أمن استقرار هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 4,5 ملايين نسمة وشهد في بداية الألفية اعتداءات جهادية وعمليات خطف أجانب، عبر اتباع سياسة تقضي بتعزيز الجيش وتشديد مراقبة الأراضي وتنمية المناطق النائية.

Mauretanien | Präsidentschaftswahlen (Getty Images/AFP/S. Kambou)مرشح الحزب الحالكم، محمد ولد الغزواني

موعد الاعلان عن الفائز بالرئاسية الموريتانية 2023 أعلنت اللجنة الموريتانية المستقلة المشرفة على انتخابات الرئاسة أن نسبة المشاركة بلغت 30.7% بعد 5 ساعات من بدء التصويت، الذي سيتواصل لـ7 ساعات أخرى، وأكدت اللجنة، في تصريح صحفي اليوم، أن عملية الانتخابات تسير بطريقة سلسلة وسريعة عكس الانتخابات السابقة وبدأت فى موريتانيا، اليوم السبت، عمليات الاقتراع الخاصة بانتخاب رئيس جديد للبلاد من بين 6 مرشحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *