سافرو للحج**مواعيد السفر حج القرعة وزارة الداخلية 2023 مصر::اسعار حج القرعة 2023 وزارة الداخلية حج القرعة مواعيد السفر

وزارة الداخلية حج القرعة مواعيد السفر 2023

يبدأ الاستعداد للسفر منتصف شهر ذي القعدة حتى اول ذي الحجة 1444 ويبدأ بسفر حجاج وزارة الداخلية ثم حجاج الجمعيات الأهلية ثم حجاج وزارة السياحة.

لمن يسأل متى يبدا التقديم لحج قرعة الداخلية واخر موعد حج القرعة موعد تقديم حج القرعة 2023 بالنسبة للجمعيات أعلنت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، الثلاثاء، فتح باب التقدم للإشراف على الحج لموسم حج عام (1444 هـ / 2023 م) على الموقع الإلكترونى للمؤسسة القومية لتسير الحج، بهدف الاختيار المبكر للمشرفين وتنفيذ برامج تدريبية وتأهيلية لهم قبل السفر بفترة كافية، على أن تتلقى المؤسسة أوراق المتقدمين بدءا من 23 ديسمبر الجاري وحتى 10 يناير 2023.

وزارة الداخلية حج القرعة مواعيد السفر قرعة الحج وزارة الداخلية حج القرعة وزارة الداخلية 2023 حج القرعة وزارة الداخلية 2023

مدة حج القرعة

قرعة الحج 2023 مصر أعلنت وزارة الداخلية، بدء قبول طلبات المواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج عن طريق القرعة العلنية من 15/1/2023 وحددت فنادق حج القرعة 2023

حج القرعة 2023 مصر موعد تقديم حج القرعة 2023 مصر موقع وزاره الداخليه للحج موعد التقديم للحج 2023

متى قرعة الحج 2023

موعد إجراء قرعة الحج 2023

ومن المقرر أن يتم إجراء قرعة إلكترونية نهاية شهر مارس لاختيار الحجاج الفائزين وفقًا للحصة المخصصة لكل محافظة، وسيتم تحديدها في ضوء الحصة الإجمالية لوزارة التضامن الاجتماع ، كما سوف يتم التوزيع بين المحافظات فور تحديد الحصة وفقًا لنسبة تعداد سكان كل محافظة من محافظات الجمهورية.

شروط التقديم في قرعة حج الجمعيات الأهلية في مصر 2023

وحسبما قررت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم فتح باب التقديم لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء فريضة الحج لموسم 1444هـ/2022م اعتبارًا من بداية شهر فبراير الجاري، وحتى شهر مارس 2023 وذلك لاعضاء الجمعيات الأهلية المصرية في جميع المحافظات حسباشتراطات التقديم في قرعة حج الجمعيات الأهلية المصرية 2023 لأعضاء الجمعيات الأهلية لأداء مناسك الحج كالتالي :-

– أن يكون العضو مسجلًا في إحدى الجمعيات الأهلية، ومسددًا الاشتراك السنوي للجمعية قبل الأول من فبراير الحالي.

– أن تكون الجمعية مر على قيدها عامين على الأقل في 1/1/2022، ولم يوقع عليها جزاءات لمخالفات ثبتت بحقها لموعد تقديم الحج 2023.

موقع التقديم في قرعة حج الجمعيات 2023 في مصر على بوابة الحج الموحدة

وحسبما أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي أنه سيتم تسجيل الطلبات على بوابة الحج الموحدة التالية :-

http://hij.moi.gov.eg/Hij/home.xhtml

– على أن يكون المتقدم قادرًا على أداء المناسك من الناحية الصحية، ويلتزم العضو الفائز بالقرعة بالخضوع للكشف الطبي لبيان قدرته الصحية على أداء المناسك.

 

 

اسعار حج القرعة 2023 زيادة اسعار حج الجمعيات 2023 بنسبة تصل إلى 8 % عن العام الماضي

وعلى جانب آخر أوضح أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة أن حج الجمعيات 2023 سيكون من خلال 4 مستويات متنوعة للحج مثلما كان الحج العام الماضي 2023 كالتالي :-

المستوى الأول فنادق 5 نجوم بساحة الحرم المكى و5 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية، والمستوى الثانى فنادق 4 نجوم بالمنطقة المركزية بحد أقصى 750 مترا بمكة المكرمة و5 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية بحد أقصى 300 مترا، والمستوى الثالث فنادق 3 نجوم بالمنطقة المركزية 800 مترا من الحرم المكى و4 نجوم بالمنطقة المركزية بحد أقصى 300 مترا من الحرم النبوى، والمستوى الرابع فنادق مصنفة بالمنطقة المركزية 1300 مترا فى مكة المكرمة و3 نجوم بالمنطقة المركزية للحرم بحد أقصى 300 مترا بالمدينة، مضيفا أن كل الفنادق ستقدم وجبتى الفطار والغذاء.

أما عن اسعار حج الجمعيات 2023 فسيتم إعلان أسعار برامج الحج الأربعة فور إعلان قيمة تذاكر الطيران واعتماد مجلس أمناء المؤسسة لأسعار كل البرامج، والتى ستشهد ارتفاعا يتراوح بين 5 : 8% مقارنة بالعام الماضى نتيجة لقيام المملكة العربية السعودية بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على كل الخدمات والتعاقدات اعتبارا من 1/1/2022م وكذلك ارتفاع أسعار مواد الطاقة ما أدى لتلك الزيادة.

 

إجراءات قبول طلبات حج القرعة.. الشروط والإجراءات

تعليمات تقديم الطلب

– تقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصياً إلى أى مركز أو قسم دون التقيد بمحل الإقامة أو من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية (  http://hij.moi.gov.eg ) على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة المعلومات الدولية “الإنترنت” أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية على رقم (27983000 – 02 )، وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومى السارية وفى حالة إنتهاء سريانها لا يقبل الطلب “ترفق صورة البطاقة بالطلب”، وذلك خلال المواعيد  المقررة لقبول طلبات الحج على مستوى محافظات الجمهورية، وسيتم إجراء القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها محل إقامته الوارد ببطاقة الرقم القومى ولن تقبل الطلبات فى حالة التقدم لأداء الفريضة فى أى جهه آخرى (سياحة – تضامن).

– تقدم الطلبات خلال مواعيد العمل الرسمية من يوم 25/2/2022م  حتى يوم 8/3/2023 م .

– يدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية تفصيلاً ونوع المرض (لأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الإحتياجات الخاصة)، ولا يحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأى تجهيزات طبية تتطلبها حالته المرضية فى حالة عدم ذكرها بطلب الحج، حيث لم يتم الاستعداد لها مسبقاً مع العلم أن ذكرها لا يؤثر على موقف المتقدم لحج القرعة، وذلك دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .

– يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال حج القرعة ، الشركات السياحية ، الجمعيات الأهلية أو الهيئات أن يكون قد أمضى على أخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة، حيث تقبل طلبات الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء فريضة الحج أخر مرة عام 1433هـ / 2012م وما قبلها، ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى ( أقل من 45 عام ) لم يسبق لها الحج من قبل أو المرافق لأحد والديه شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية بخلاف قيمة تكاليف حج القرعة .

– يوقع المتقدم بطلب الحج  والمرافق له على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية بنظام (القرعة- السـياحة- الجمعيات- الهيئات)، وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب وإذا ثبت سابقة أدائه لمناسك الحج خلال المدة المحددة لا يقبل طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .

– يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك ومصـرى الجنسية، وألا يقل سن الرجال منهم عن (25) عاما ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 24/6/2022م الموافق 10 شوال 1444هـ، ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه – أما بالنسبة للسيدات، فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاماً فأكثر بشرط ألا يقل عمر المحرم عن 18 عام من تاريخ 24/6/2022م .

– يحق لكل متقدم إدراج مرافق واحد فقط (من سن يوم فأكثر) بشرط تقديم مستند صلة القرابة بحد أقصى الدرجة الرابعة (حال فوز المتقدم) وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبى يطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل وفى حالة عدم استطاعته ذلك يلغى الطلب كاملاً وبالنسبة للمرافق غير الوجوبى تلغى فرصة المرافق فقط، وفى الحالتين يتم التصعيد من الفائزين الاحتياطيين، وفى حالة المرافق صغير السن ( ذكور/إناث ) يشترط استخراج جواز سفر منفصل له وتحتسب التأشيرة الممنوحة له من ضمن حصة المديرية من التأشيرات وتحدد قيمة تكاليف الرحلة وفقاً للفئة العمرية .

– إن تقديم طلب الحج من خلال شبكة الإنترنت أو الاتصال على مركز تلقى طلبات الحجاج على الرقم (27983000-02 ) يعد بمثابة إقرار من مقدمه بإطلاعه وموافقته على كافة الشروط والقواعد المعلنة لحج القرعة على شبكة الإنترنت والتعليمات المعلنة من قبل مديرية الأمن ، وكذا إقراراً بالتزامه التعاقدى وفى حالة وجود خطأ فى البيانات المدرجة بطلب الحج تكون مسئولية مقدمه وإذا تبين مخالفته للضوابط يلغى طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية  .

– تسدد تكاليف طلب الحج الورقى بالمراكز والأقسام أما بالـنسبـة للطلب الإلكترونى أو المكالمات الصوتية يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة (بطاقة الائتمان-  شبكة فورى) ولا يعتبر الطلب مقبولا إلا بعد سداد قيمته المالية .

– لا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته ، ويجوز تنازل الأبناء لأحد الوالدين وليس العكس .

 البيانات المطلوبة للتقدم للحج

–  الاسم كاملاً طبقاً لما هو مدون ببطاقة الرقم القومى السارية .

–  رقم بطاقة الرقم القومى “أربعة عشر رقماً”.

–  رقم الهاتف المحمول “يراعى إثبات بيانات رقم الهاتف الشخصى بشكل دقيق حيث إنه يعد وسيلة التواصل مع الحاج  عقب الفوز”.

– إثبات الحالة الصحية بصورة تفصيلية .

– بيانات المرافق “بطاقة الرقم القومى، صلة القرابة بالنسبة لمقدم الطلب وفقاً للشروط السابق ذكرها ، الحالة الصحية، رقم هاتف المحمول الشخصى” ويسجل بنفس رقم مقدم الطلب (مكرر) ويوقع الطالب والمرافق بأن البيانات المدونة على مسئوليتهما.

نسبة الــ10% لأكبر المتقدمين سناً

– تخصص نسبة  الـ10% من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً حيث تقوم المنظومة الإلكترونية للحج بتجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازلياً حسب السن لكل محافظة على حده ويتم إستبعادهم من القرعة وإعتبارهم فائزين بالحج  وإدراج ما دون ذلك ضمن القرعة العامة .

– بالنسبة للفائز بالحج ضمن نسبة الـ 10% يشترط إصطحاب مرافق واحد فقط “ذكر أو أنثى” فى حالة تجاوزه سن الـ 70 عاما مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربة حتى الدرجة الرابعة، وفى حالة كون مقدمى الطلب كلاهما أكبر من 70 عاما يجوز على سبيل الاستثناء إضافـة مرافـق ثالث لهما على أن يكون المرافق فى جميع الأحوال  قــادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية وتطبق شروط الاستثناء للمرافق السابق ذكرها ويتم استبدال المرافق فى حالة عدم توافر الشروط ويتم مناظرته .

– فى حالة استبدال المرافق للفائز بالتزكية “بنسبة 10%” يتقدم الفائز بطلب للواء/ مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية للموافقة على الاستبدال وفقاً للتعليمات والشروط .

– فى حالة وفاة المرافق “لكبير السن” أو تنازله عن السفر فعلى الأصيل إخطار اللواء/مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية بالمرافق البديل والذى يتولى بدوره فحص الأوارق ومدى مطابقتها للشروط الواجب توافرها فى المرافق البديل .

كبير السن فوق  70 عاما

– يشترط اصطحاب مرافق واحد فقط “ذكر أو أنثى” مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة على أن يكون قادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية ويتم مناظرة المرافق من اللواء / مساعد المدير للشئون المالية والادارية بالمديرية أو من ينيبه حال تقديم الأوراق عقب الفوز بقرعة الحج وفى حالة سابقة الحج للمرافق تطبق شروط الإستثناءات والتكاليف الإضافية المقررة السابق ذكرها .

– فى حالة وفاة كبير السن فوق الـ  70 عام سواء الفائز بالتزكية (10%) أو الفائز بالقرعة العامة يلتزم المرافق له بإخطار مديرية الأمن التى تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية حيث تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما اتفقت الشروط الواجب توافرها فى المرافق أما فى حال تنازل كبير السن الفائز فى الحالتين تلغى فرصة المرافق له تلقائياً .

– فى حالة وفاة المرافق أو تنازله فعلى الأصيل إخطار اللواء مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالموافقة على استبدال المرافق بمرافق آخر على أن تتوافر فيه الضوابط والشروط.

إجراء القرعة

– تخطر الإدارة العامة للشئون الإدارية، مديريات الأمن بإحصائية عددية نهائية بأعداد المتقدمين للقرعة ليتم طباعتها عن طريق قسم تكنولوجيا المعلومات بالمديرية معتمدة من اللواء/ مساعد مدير الأمن للشئون المالية والإدارية بإجمالى أعداد المتقدمين وذلك عقب غلق باب التقديم .

– يتم توزيع حصص مديريات الأمن من خلال المنظومة الإلكترونية وفقاً لأعداد المتقدمين بكل قسم أو مركز على أن يتم إجراء قرعة على عدد إضافى بنسبة 25% من حصة المحافظة ليكون احتياطياً لحالات “الاعتذار عن السفر، الوفاة، عدم السداد” عقب إعتماد ذلك من الإدارة العامة للشئون الإدارية .

– يتم إجراء قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن وفقاً للجدول الزمنى الذى سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية .

تحصيل الرسوم

– يتم تحصيل رسوم الحج هذا العام فى اليوم التالى لإجراء القرعة العلنية حتى يوم 25/3/2023 عقب إتمام كافة التعاقدات بالمملكة العربية السعودية وكذا حساب قيمة رسوم الطيران .

– يعتبر عدم سداد التكاليف خلال الفترة المحددة لذلك بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج .

– فى حالة الإعتذار بعد سداد الرسوم يتم رد التكاليف للفائز بعد خصم المصاريف الإدارية والخدمات المؤداه فقط أما بالنسـبة لرد قيمة تذكرة الطيران يقوم الفائز بتقديم طلب للإدارة العامة للشئون الإدارية للحصول على خطاب موجه لشركة مصر للطيران يفيد عدم سفر الحاج لاتخاذ اللازم بشأنه دون أدنى  مسئولية على وزارة الداخلية .

المستندات المطلوبة من المواطنين الفائزين بقرعة الحج

– جواز سفر دولى مميكن لكل فائز وللمرافق (إن وجد) على ألا تقل مدة صلاحيته عن سنة وسيتم رفض جواز السفر المجدد مدة صلاحيته من الداخل نظراً لعدم قبول بياناته عند الإدراج بنظام المـسار الإلكترونى ويراعى تسليم جواز السفر الدولى المميكن بمعرفة الحاج الفائز عند تحصيل تكاليف الحج منه، أما فى حالة عدم وجود جواز سفر الحـاج الفائز فعلى المديرية إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية بذلك قبل تحصيل تكاليف الحج منه، لاتخاذ اللازم فى هذا الشأن ويجب إرفاق جواز سفر المحرم بجواز سفر السيدة المرافقة له  .

– عدد (2) صورة حديثة مقاس (4 × 6) بخلفية بيضاء مدون عليها من الخلف بيانات صاحب الجواز .

– البطاقة الصحية الخاصة بتلقى التطعيم (لقاح الأنفلوانزا الموسمية، اللقاح الرباعى 135ACYW، والحمى المخية الشوكية) أو أى تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة.

– صحيفة حالة جنائية مميكنة (فيش الحج).

– بيان الموقف التجنيدى للفائزين بالقرعة ومرافقيهم (إن وجدوا) فى سن التجنيد، الفائزون بالقرعة “مواليد 18/3/1941” وما قبلهـا غير مطالبين بالموقـف التجنيدى عند السفر وماعـــدا ذلك يراعى  تقديم مستند التجنيد عند سفره .

– موافقات السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عمله .

يلتزم الفائز بفرصة حج القرعة بالآتى:

– الالتزام بكافة الشروط والتعليمات التى تصدر من مكتب شئون حجاج جمهورية مصر العربية منذ تاريخ السفر وحتى عودة الحاج للبلاد بسلامة الله .

– عدم الخروج على النظام العام وفقاً لتعليمات وزارة الداخلية السعودية، للحفاظ على الأمن العام ،وكذا تعليمات سلطات الدفاع المدنى والحريق أثناء الإقامة بالفنادق والمخيمات ووسائل الانتقال بين مدن المملكة والمشاعر المقدسة .

– يلتزم الحاج بتقديم بيان الحالة الصحية حال تقدمه بطلب الحج، ولا يحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأية تجهيزات طبية تتطلبها حالته فى حالة عدم تقدمه ببيان الحالة الصحية، حيث لم يتم الإستعداد لها مسبقاً، مع العلم أن ذكرها لا يؤثر على موقف المتقدم لحج القرعة، وذلك دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .

– احتفاظ الحجاج اللذين يصطحبون الأدوية الخاصة بعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التى تفيد إستخدام تلك الأدوية بشكل شخصى وتحت إشراف الطبيب المعالج وضرورة إبرازها لدى موظفى الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة .

– الإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتدول أو  المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة وما فى حكمها بما لا يتجاوز قيمته ( 10000 دولار) فقط عشرة آلاف دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى .

– الحد الأقصى للوزن المسموح للحاج بحمله معه فى الطائرة وفقاً لما قررته سلطات الطيران المدنى فى رحلتى الذهاب والعودة ( 32 كيلو) إثنان وثلاثون كيلو جرام وأن تكون أبعاد الحقائب على النحو التالى (الطول 56 سم، العرض 45 سم ارتفاع 25 سم).

– رحلة الحج تتضمن البرنامج الخاص بالتفويج والتسكين ويكون وفقاً للمواعيد التى توفرها شركة مصر للطيران ويتفق مع مواعيد مواعيد حجز أماكن الأقامة بالفنادق المخصصة من رئاسة مكتب شئون حجاج جمهورية مصر العربية ويتضمن البرنامج رحلة لزيارة المدينة المنورة، ويحظر تعديل مواعيد السفر بطريقة منفردة من قبل الحاج لإرتباط ذلك بالحصة المقررة للنقل، ولا يجوز للحاج أن يبرم أى إتفاق أو عقد بصفة شخصية مع أى جهة داخل المملكة العربية السعودية .

– عدم إصطحاب أحد أقاربه المقيمين بالمملكة العربية السعودية داخل الفنادق بـ”مكة – المدينة – المخيمات بمشعرى عرفات ومنى” .

– الالتزام بارتداء بطاقة التعريف (الكارنيه) وأسورة المعصم الموضح عليها بيانات الحاج، وذلك لتجنب وجود العديد من ضحايا الحوادث مجهولى الهوية وبذل جهود شاقة للكشف من شخصياتهم .

– الالتزام بتعليمات السلطات السعودية بعدم التصوير داخل الحرمين الشريفين بكافة وسائل التصوير 

وكل عام وانتم بخير..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *