اخر اخبار المظاهرات فى السودان::اخبار مظاهرات السودان اليوم الجمعة 25 يناير 2023 سقوط 40 قتيلا في المظاهرات فى السودان

ننشر اخبار مظاهرات السودان اليوم الجمعة 25 يناير 2023 واخبار المظاهرات بالسودان..اخر اخبار المظاهرات فى السودان وشهدت مناطق عدة في أم درمان والخرطوم احتجاجات شعبية ردد فيها المحتجون شعارات منددة بالحكومة، وذلك في استجابة لدعوة أطلقها تجمع المهنيين السودانيين المعارض للتظاهر تحت اسم “مواكب التنحي”.

حتي اليوم 25/1/2023 انباء عن سقوط 26 قتيلا في المظاهرات فى السودان وتقول منظمات حقوقية إن العدد لا يقل عن 40 قتيلا تظاهر آلاف السودانيين في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير عن السلطة وأفاد شهود عيان بخروج احتجاجات في مدينتي القضارف وبورتسودان .

ودعا تجمع المهنيين السودانيين، وهو مجموعة من النقابات تتزعم الاحتجاجات، المتظاهرين إلى التجمع في 17 منطقة بالعاصمة الخرطوم الخميس وإلى التوجه نحو القصر الرئاسي. وهذه الدعوة هي الأكبر من نوعها منذ بداية الاحتجاجات.

وقال التجمع إن احتجاجات الخميس ستبدأ الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي (11:00 بتوقيت غرينتش)، مضيفا أنه سيوفر مستلزمات الطوارئ لمن يصاب من المحتجين.

 

وقال وزير الإعلام السوداني بشارة جمعة الأربعاء في مقابلة أجرتها معه قناة العربية التلفزيونية إن الذين يدعون إلى احتجاجات يوم الخميس “سياسيون” يريدون “امتطاء هذه الاحتجاجات للوصول لأهداف سياسية” وأعلن وزير النفط زهري عبد القادر أن بلاده تسلمت مساعدات اقتصادية من الإمارات وقبلت عروضا بمساعدات منها “وقود وقمح وخلافه” من تركيا وروسيا. وقال الوزير عن المساعدات التي تشمل مساعدة من الإمارات يتم الكشف عنها: “نحن تقبلناها باعتبارها مسألة عادية بين الدول الصديقة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها السودان”.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، التقى الرئيس عمر البشير مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة الأربعاء في أول زيارة خارجية له منذ بدء الاحتجاجات وقال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد للصحفيين في مطار الخرطوم بعد عودة البشير “أكدت قطر مساندتها الثابتة والمستمرة للسودان”.

ويشهد السودان احتجاجات شبه يومية منذ 19 ديسمبر/كانون الأول وسط تفاقم الأوضاع الاقتصادية ونداءات تطالب بإنهاء حكم الرئيس عمر البشير المستمر منذ 30 عاما وكان تجمع المهنيين السودانيين قد دعا إلى مظاهرات في مختلف مدن وقرى السودان تتحرك تجاه القصر الرئاسي ووقعت صدامات بين المحتجين ورجال الشرطة في اليوم الذي شهد الاحتجاجات الأشد والأكثر عنفا حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *