الرئيسية / العالم / اخر اخبار المظاهرات بالسودان اليوم #موقف السعودية من مظاهرات السودان بالفيدووالصور عدد ضحايا التظاهرات فى السودان حتي الان #موكب 9 يناير

اخر اخبار المظاهرات بالسودان اليوم #موقف السعودية من مظاهرات السودان بالفيدووالصور عدد ضحايا التظاهرات فى السودان حتي الان #موكب 9 يناير

المظاهرات في السودان – تظاهرة آلاف السودانيين اليوم الاربعاء في مدينة ام درمان للتوجه نحو مبني البرمان في السودان وأعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الاربعاء موقفها من مظاهرات السودان وأكد السفير أسامة نقلى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر ومندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يولي اهتماما كبيرا لتطلعات الشعب السوداني ويثني على صبره، على الفترات العصيبة التى يعيشها.

أقرأ ايضــا..

اخبار السودان اليوم عاجل الان – وقال السفير نقلى خلال حديثه عن الثورة السودانية، أن المملكة تراقب عن كثب ما يدور في السودان هذه الأيام جراء الأزمة الاقتصادية وأضاف أن السعودية لا تعبأ بمن يتولى إدارة البلاد بل إلى كرامة المواطنين وتحقيق تطلعاتهم وكذلك استقرار السودان مؤكدة أن على السلطات السودانية أن تمتنع عن استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين، وتحترم رغبات الشعب وتضمن حرية الرأي والتعبير.

وتأتي تظاهرة المعارضة في السودان متزامنة مع موكب اخر في الخرطوم مؤيد للبشير في الساحة الخضراء وتتحرك الان مسيرة جماهيرية دعا إليها تجمع المهنيين السودانيين إلى البرلمان السوداني، بأم درمان، لتسليم مذكرة تطالب بتنحي الرئيس البشير.

وأكد رئيس السودان عمر البشير اليوم الاربعاء في خطاب له وجهه الى الشعب السوداني ان هناك مؤامرات سياسية واقتصادية على السودان.

وقال عمر البشير في تظاهرة حملت عنوان ” مسيرة سلام السودان” ان السودان لن تركع ولن تخضع لهذه المؤامرات التي تحاك ضد السودان وتسببت في تظاهرات عمت أغلب المدن السودانية خلال الفترة الماضية.

اخبار السودان اليوم عاجل الان تنقل اخر اخبار المظاهرات في السودان اليوم 2018 احداث الخرطوم الان

 

واندلعت في مدن سودانية متفرقة احتجاجات عارمة تندد بالغلاء وتدعو لرحيل النظام الحاكم في أعقاب استفحال الأزمة الاقتصادية، واشتدت المظاهرات في عطبرة وبورتسودان و قال الأمين العام لنداء السودان مني أركو مناوي في بيان صحفي تلقت “العربية.نت” نسخة منه :”دخلت الحركة الجماهيرية معركة نوعية تؤذن بتغيير موازين القوى لمصلحة شعبنا وإنهاء الشمولية وتحقيق السلام العادل وإبتدار عهد جديد من المواطنة.

أما حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي الذي عاد إلى البلاد مساء الأربعاء بعد غياب قارب العام فقد عبر حزبه خلال بيان له عن دعم هذه الاحتجاجات، داعيا كل عضويته بجميع أنحاء البلاد للمشاركة والاحتجاج بكل الطرق السلمية، وأشار بيان إلى أن حق التظاهر السلمي كفلته كل المواثيق الدولية والاديان والأعراف، ونُنـاشد كل قطاعات الشعب السوداني بالتعبير الحركي والرفض الواسع للنظام.”

وكشف مسؤول بحكومة ولاية القضارف للاعلام المحلي عن وفاة 6 مواطنين من أبناء المدينة خلال احتجاجات عنيفة. بخلاف قتيلين آخرين في ولاية نهر النيل بشمال السودان، واعتبر الحزب الحاكم المؤتمر الوطني ما جرى في مدينة عطبرة، التي شهدت تظاهرات عارمة تم على إثرها فرض حالة الطوارئ، محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار والتي وصلها الرئيس عمر البشير كما ذكرت قناة الجزيرة الاخبارية لحضور مران عسكري جوي ومواطني عطبرة بولاية نهر النيل شمال السودان ثاروا بعد تردي الوضع المعيشية ووصول سعر الخبز لثلاثة جنيهات.

مظاهرات في السودان

واندلعت في مدن سودانية متفرقة، الأربعاء احتجاجات عارمة تندد بالغلاء وتدعو لرحيل النظام الحاكم في أعقاب استفحال الأزمة الاقتصادية، واشتدت المظاهرات في عطبرة وبورتسودان التي وصلها الرئيس عمر البشير لحضور مران عسكري جوي.

وأفاد موقع “سودان تريبيون” بأن مواطني عطبرة بولاية نهر النيل شمال السودان ثاروا بعد تردي الوضع المعيشية ووصول سعر الخبز لثلاثة جنيهات وقال الموقع السوداني نقلا عن شاهد عيان إن قوات الشرطة والجيش اكتفت بتأمين بعض المرافق بينها الميناء البري ولم تتدخل لفض المحتجين أو اعتقالهم باستثناء إلقاء بعض القنابل المسيلة للدموع.

 

ومع ازدياد حدة الاحتجاجات قررت لجنة الأمن في الولاية فرض حظر التجوال في عطبرة اعتبارا من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا، كما تقرر تعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى وكذلك شهدت مدينتا بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر، والنهود في ولاية شمال كردفان، غضبا شعبيا مماثلا.

وقال الموقع السوداني نقلا عن شاهد عيان إن قوات الشرطة والجيش اكتفت بتأمين بعض المرافق بينها الميناء البري ولم تتدخل لفض المحتجين أو اعتقالهم باستثناء إلقاء بعض القنابل المسيلة للدموع وطبقا للتفاصيل التي نشرها «سودان تريبيون» فإن المحتجين حطموا مقر «حزب المؤتمر الوطني» وأحرقوه، وكانوا في طريقهم لمبان محلية لكن الشرطة حالت دون وصولهم.

وفي تطور لاحق أفادت أنباء بأن المتظاهرين تمكنوا من الوصول إلى مبنى المحلية وأضرموا فيه النيران بينما انسحبت قوات الشرطة التي كانت تتولى حراسته ومع ازدياد حدة الاحتجاجات قررت لجنة الأمن في الولاية فرض حظر التجوال في عطبرة اعتبارا من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا، كما تقرر تعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى.

صور وفيديو مظاهرات عطبرة

مظاهرات في السودان

#اخبار السودان #السودان اليوم #تظاهرات السودان اليوم #مسيرة سلام السودان #ام درمان #موكب 9 يناير