فيديو ظهور الصراصير فى الحرم المكي::اسباب وتفاصيل هجوم الصراصير على الحرم # صور الصراصير في الكعبة

تعرف على اسباب وتفاصيل هجوم الصراصير على الحرم # صور الصراصير في الكعبة “صراصير الليل” الحرم المكّي  نشرت “أمانة مكة” في حسابها على “تويتر” بيانًا، قالت فيه إن الحشرات المشار إليها تسمى “الجنادب السوداء (الجداجد) أو صرصور الليل”وننشر فيديو ظهور الصراصير فى الحرم المكي.

وأضاف البيان أنه تم توجيه “كافة الفرق المتخصصة في التعامل مع هذه الحشرات، بعدد 22 فرقة تتألف من 138 فردًا و111 جهازًا للمكافحة.

وأعلنت الأمانة في تغريدة أخرى توجيه فرق الإصحاح البيئي لمكافحة “صرصور الليل” على مدار الساعة وفي جميع أنحاء مكة المكرمة حتى يتم القضاء عليها.

وتعمل فرق الإصحاح البيئي التابعة لأمانة مكة على رش الحشرة في مناهل وغرف تفتيش الصرف الصحي ودورات المياه المحيطة بساحات المسجد الحرام.

Embedded video

أبوشميس عبداللطيف@fialfbRIay0vDVC

لاحول ولا قوة إلا بالله
صراصير ومنافسات في الحرم
أعوذوابالله من غضب الحليم❣🌈

16 people are talking about this

View image on Twitter

ووجّهت أمانة مكة المكرمة 22 فرقة مكونة من 138 فردًا و111 جهازًا لمكافحة “صرصور الليل”، بعد تداول رواد التوصُل الاجتماعي مقاطع فيديو تُظهر انتشار جيوش جرِارة منها قُرب الحرم المكّي الشريف.

وأكّد أستاذ فسيولوجي أعصاب الحشرات بقسم الأحياء بجامعة أم القرى، الدكتور حامد بن محمد متولي، أن “صرصور الليل” يكثر ويخرج في مثل هذه الأوقات الباردة وسيختفي خلال 4 إلى 6 أسابيع، مُطالبًا بتضافر الجهود على القضاء عليه لأن كثرته في مكان واحد دلالة على عدم النظافة.

وصرصار الليل هو حشرة صغيرة الحجم تنتمي إلى عائلة الصراصير، لونها بني، وتشبه الجرادة في شكلها الخارجي؛ فلها أرجل طويلة وأجنحة أمامية وقرون استشعار. تعيش في الأماكن المظلمة والدافئة وبين الحشائش وتظهر ليلًا بكثرة. يُطلق عليها أسماء منها: “صرّار الليل أو الجنادب السوداء أو الجداجد”.

أنواعها كثيرة قد تصل إلى 1200 نوع، وتختلف في حجمها وسماكة أجنحتها وشكل رؤوسها. وهي حشرة غير ضارة بقدر ما هي مزعجة فقط. ويُصدر ذكر هذه الحشرة أصواتًا مزعجة أثناء الليل لاحتكاك أجنحته العريضة بعضها، وقد تستخدم هذه الأصوات لجذب الإناث، وعادةً ما يشعر الناس بالانزعاج جراء هذا الصوت.

وأعرب نُشطاء عن مخاوفهم من الانتشار الكثيف لهذه الحشرة، مُعتبرين أنه قد يكون إنذارًا إلهيًا يستوجب الاستغفار والتوبة. وتحت هاشتاج #صراصير_الليل، الذي تصدّر قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولًا في السعودية عبر تويتر، كتب أحدهم “حتى لو كان موسم ظهورها الآن إلا أن ظهورها الكثيف بالحرم المكي ليس طبيعيًا فقد يكون إنذار من الله تعالى، والواجب علينا أن نكثر الاستغفار والتوبة”.

وتابع مُستشهدًا بالآيتين الكريمتين: “قال تعالى :(وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون).. وقال تعالى:(وتوبوا الى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)”.

1 (1)

فيما عزت أخرى ظهور هذه الحشرة في الحرم إلى قلة النظافة وانتشار “رائحة مجاري” بشكل فظيع في المكان. وقالت “أقسم بالله أسجد وأنا متقرفة. وين النظافة وين الاهتمام بالحرم المكي يا ناس”.

2

وبعيدًا عن الفرضيات التي تنظر إلى الظاهرة باعتبارها “غضب من الله” و”تكفير للذنوب”، رأى أحد المُغرّدين أن الأمر لا يتعدّى كونه “نتيجة طبيعية للجفاف الشديد بعد موسم الأمطار القصير المنصرم ولا علاقة لذنوب أهل مكة به”.

وقال إن “انتشار هذه الحشرة سيستمر من أسبوع إلى أسبوعين، وأكثر ما يجذبها للتجمع حولها هي الإضاءات الخارجية بيضاء اللون”.

3 (1)

بدورها قالت أمانة العاصمة المقدسة، في بيان لها أمس الاثنين: “إشارة إلى مقاطع الفيديو المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي توضح انتشار الحشرات في الساحات المحيطة بالحرم المكي الشريف، فتود أمانة العاصمة المقدسة أن توضح أن هذه الحشرة تسمى الجنادب السوداء (الجداجد) أو ما يسمى صرار الليل من الحشرات المهاجرة”.

وأضافت أنه “تم توجيه كافة الفرق المتخصصة للعمل في المكافحة للقضاء على هذه الحشرات بعدد (22) فرقة مكونة من (138) فرداً و(111) جهاز مكافحة، وقد تم التركيز على مواقع توالدها وتكاثرها بغرف تفتيش الصرف الصحي ومناهل مياه الصرف المكشوفة حول ساحات الحرم المكي الشريف ودورات المياه المحيطة بالساحات بمنطقة القشاشية”.
مكافحة صرصار الليل في الحرم المكي

View image on TwitterView image on Twitter

أمانة العاصمة المقدسة

@holymakkah

معالي أمين العاصمة المقدسة
م . محمد القويحص
يوجه فرق الإصحاح البيئي التابعة
لـ بالعمل في أعمال مكافحة
(حشرة الجنادب السوداء )
على مدار الساعة وفِي جميع أنحاء مكة المكرمة حتى يتم التخلص والقضاء عليها إن شاء الله •

21 people are talking about this
صراصير الليلالحرم المكي

فيديو ظهور الصراصير فى الحرم المكي

اسباب هجوم الصراصير على الحرم

تفاصيل وجود الصراصير فى الحرم

صور الصراصير في الكعبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *