ع السلام اخر اخبار السودان اليوم مباشر وطريقة فك الحجب عن الانترنت فى السودات # الراكوبة السودانية تغطي تظاهرات السودان لحظة بلحظة وتجمع المهنيين السودانيين يدعوا لتصعيد التظاهر

فى نهاية المقال توضيح لطريقة فك الحجب عن الانترنت فى السودات وننوة أنة ودعا تجمع المهنيين السودانيين وقوى نداء السودان، وقوى الإجماع الوطني والتجمع الاتحادي المعارض مواطني البلاد لتصعيد التظاهر في الأيام القادمة، بهدف إسقاط النظام “بطرق سلمية”.

اخر اخبار مظاهرات السودان اليوم مباشر

وحسبما أفاد مراسلنا، فإن الجهات المذكورة دعت في بيان لها اليوم الخميس، للخروج في ما أسمته “جمعة الحرية والتغيير” من كل مدن البلاد نهار غد.

السودان... دعوات جديدة للتظاهر

كما أعلن البيان انطلاق “الموكبين الثالث والرابع” نحو القصر الجمهوري في العاصمة الخرطوم، ونحو مباني المجلس الوطني في أم درمان تباعا، لتسليم مذكرة تطالب برحيل النظام.

علنت “الجبهة الوطنية للتغيير” و”حزب الأمة” المشاركان في الحكومة السودانية عزمهما تقديم مذكرة للرئيس عمر البشير يطالبون فيها بتشكيل “مجلس سيادة انتقالي” يتولى تسيير شؤون البلاد.

 23 حزبا سودانيا يطالبون البشير بتشكيل

وطرحت الأحزاب مطالبها اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي عقدته “الجبهة الوطنية للتغيير” التي تضم 22 حزبا، بالإضافة إلى حزب الأمة ونصت المذكرة على “تشكيل مجلس سيادة انتقالي لتسيير شؤون البلاد، وتشكيل حكومة قومية، تضم كفاءات وممثلي أحزاب”.

كما طالبوا “بحل البرلمان (بغرفتيه الأولى والثانية)، وتعيين مجلس وطني يتكون من 100 عضو” دون تفصيل، إضافة إلى حل حكومات ولايات البلاد الـ 18 ببرلماناتها.

وأصبحت الإنترنت معتركا معلوماتيا رئيسيا في بلد تسيطر فيه الدولة بإحكام على وسائل الإعلام التقليدية. وتقول وسائل الإعلام المحلية إن نحو 13 مليونا، من بين سكان السودان البالغ عددهم نحو 40 مليون نسمة، يستخدمون الإنترنت وإن أكثر من 28 مليونا يملكون هواتف محمولة.

ولم تكرر السلطات قطع خدمة الإنترنت مثلما فعلت أثناء احتجاجات عنيفة في عام 2013. لكن الفريق صلاح عبد الله مدير جهاز الأمن الوطني والاستخبارات قال في مؤتمر صحفي نادر في 21 كانون الأول/ديسمبر “كان هناك نقاش داخل الحكومة بشأن حجب مواقع التواصل الاجتماعي وفى النهاية اتخذ القرار بحجب هذه المواقع”.

طريقة فك الحجب عن الانترنت فى السودات

وقال مستخدمو الشركات الثلاث التي تقدم خدمة الإنترنت في البلاد -وهي زين و(إم.تي.إن) وسوداني، إن الدخول على مواقع فيس بوك وتويتر وواتساب لم يعد ممكنا إلا باستخدام شبكة افتراضية خاصة (في.بي.إن).

عدد القتلى من المحتجين؟

قالت منظمة العفو الدولية (أمنستي) إنها تلقت “تقارير موثوقا بها” تفيد بأن قوات الأمن السودانية أطلقت النار على المحتجين وقتلت 37 شخصا منهم في ملاحقتها للمتظاهرين، الذين يؤرقون البلاد.

واننشر فيديوهات مباشرة تم تصويرها من قلب المظاهرات فى العديد من المدن السودانية والى حضراتكم اخر اخبار مظاهرات الخرطوم الان وحرائق وخسائر مادية كبري بسبب مظاهرات الخرطوم اليوم الخميس كما يظهر بالصور فى مظاهرات السودان الحرائق والنيران تلتهم الاخضر واليابس والمتظاهرون ينددون برفع الاسعار التى الت رغيف الخبز الذي وصل سعرة الى 3 جنيهات مما تسبب باندلاع مظاهرات الخرطوم اليوم 2023 ما دفع قوات الشرطة للتدخل باستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، وأعلنت حكومة البلد الواقع في شمال القارة الأفريقية، “حربا” لإخماد الغضب.

الجزيرة مباشر الان تنقل اخر اخبار المظاهرات في السودان اليوم 2023 احداث الخرطوم الان

https://www.youtube.com/watch?v=J_ZN-E3I6gQ

 

واندلعت في مدن سودانية متفرقة احتجاجات عارمة تندد بالغلاء وتدعو لرحيل النظام الحاكم في أعقاب استفحال الأزمة الاقتصادية، واشتدت المظاهرات في عطبرة وبورتسودان و قال الأمين العام لنداء السودان مني أركو مناوي في بيان صحفي تلقت “العربية.نت” نسخة منه :”دخلت الحركة الجماهيرية معركة نوعية تؤذن بتغيير موازين القوى لمصلحة شعبنا وإنهاء الشمولية وتحقيق السلام العادل وإبتدار عهد جديد من المواطنة.

أما حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي الذي عاد إلى البلاد مساء الأربعاء بعد غياب قارب العام فقد عبر حزبه خلال بيان له عن دعم هذه الاحتجاجات، داعيا كل عضويته بجميع أنحاء البلاد للمشاركة والاحتجاج بكل الطرق السلمية، وأشار بيان إلى أن حق التظاهر السلمي كفلته كل المواثيق الدولية والاديان والأعراف، ونُنـاشد كل قطاعات الشعب السوداني بالتعبير الحركي والرفض الواسع للنظام.”

وكشف مسؤول بحكومة ولاية القضارف للاعلام المحلي عن وفاة 6 مواطنين من أبناء المدينة خلال احتجاجات عنيفة. بخلاف قتيلين آخرين في ولاية نهر النيل بشمال السودان، واعتبر الحزب الحاكم المؤتمر الوطني ما جرى في مدينة عطبرة، التي شهدت تظاهرات عارمة تم على إثرها فرض حالة الطوارئ، محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار والتي وصلها الرئيس عمر البشير كما ذكرت قناة الجزيرة الاخبارية لحضور مران عسكري جوي ومواطني عطبرة بولاية نهر النيل شمال السودان ثاروا بعد تردي الوضع المعيشية ووصول سعر الخبز لثلاثة جنيهات.

مظاهرات في السودان

واندلعت في مدن سودانية متفرقة، الأربعاء احتجاجات عارمة تندد بالغلاء وتدعو لرحيل النظام الحاكم في أعقاب استفحال الأزمة الاقتصادية، واشتدت المظاهرات في عطبرة وبورتسودان التي وصلها الرئيس عمر البشير لحضور مران عسكري جوي.

وأفاد موقع “سودان تريبيون” بأن مواطني عطبرة بولاية نهر النيل شمال السودان ثاروا بعد تردي الوضع المعيشية ووصول سعر الخبز لثلاثة جنيهات وقال الموقع السوداني نقلا عن شاهد عيان إن قوات الشرطة والجيش اكتفت بتأمين بعض المرافق بينها الميناء البري ولم تتدخل لفض المحتجين أو اعتقالهم باستثناء إلقاء بعض القنابل المسيلة للدموع.

 

ومع ازدياد حدة الاحتجاجات قررت لجنة الأمن في الولاية فرض حظر التجوال في عطبرة اعتبارا من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا، كما تقرر تعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى وكذلك شهدت مدينتا بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر، والنهود في ولاية شمال كردفان، غضبا شعبيا مماثلا.

وتوسع النشطاء في استخدام تلك الشبكات الخاصة، رغم مشاكلها ورغم أن بعض السودانيين لا يعلمون بوجودها، في تنظيم وتوثيق الاحتجاجات. وانتشر هاشتاغ (وسم) “مدن_السودان_تنتفض” وغيره على نطاق واسع داخل السودان وخارجه.

وقال مجتبى موسى أحد مستخدمي تويتر السودانيين الذي يتابع حسابه أكثر من 50 ألف شخص وكان نشطا في توثيق الاحتجاجات إن لمواقع التواصل الاجتماعي تأثيرا حقيقيا وكبيرا وإنها تساعد في تشكيل الرأي العام ونقل ما يحدث في السودان للخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *