اخر صور اخبار مظاهرات السودان اليوم – وفاة 38 سوداني ورد الحكومة السودانية على مظاهرات عطبرة الان::مشاهدة المظاهرات في السودان واحداث الخرطوم الان “حرية سلام عدالة” عقب صلاة الجمعه

الصلاة من مسجد الامام عبد الرحمن في حي ودنوباوي في المدينه عقب صلاة الجمعه في مسيرةه رد دخلنا شعر 32 الحريه وتحقيق العداله والسلام في ظل انتشار الكفيف لقوات الامن في محيط المسجد على المتظاهرين من الخروج ضد الحكومه شاهد صور احداث المظاهرات في السودان ورفع المظاهرين لافتات بعنوان “حرية سلام عدالة” عاجل..مقتل 38 سوداني حتي الان خلال المظاهرات التي يشهدها السودان للتنديد بغلاء الأسعار وتدني المعيشة وتدهور الاقتصاد السوداني وننشر رد وتعليق الحكومة السودانية على مظاهرات الخرطوم وعطبرة الان وتغطية المظاهرات فى عطبرة كما كانت تفعل الجزيرة بنقل مظاهرات المصريين عام 2011 وانتشرت دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للمشاركة في مظاهرات بالعاصمة الخرطوم اليوم الأحد؛ تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية، وللمطالبة بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير.

اخر اخبار مظاهرات السودان اليوم صادق يوسف المتحدث باسم تحالف قوى الإجماع الوطني أكد أن السلطات ألقت القبض على 14 من قادة التحالف.

وأطلقت الشرطة السودانية قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المظاهرات المناهضة للحكومة في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى وخرج المئات من المتظاهرين يرددون شعارات تطالب برحيل الرئيس عمر البشير في مدينة الخرطوم، حيث يقول المراسلون إن هناك وجودا أمنيا كثيف وقد ردد المتظاهرون شعارات “السلام” و”الثورة خيار الشعب”.

مظاهرات أمام السفارة السودانية في اليمن

البشير يرد على إشاعات القبض عليه بخطاب بين الجماهير

قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن “الخونة والمرتزقة” استغلوا ضائقة الناس المعيشية وسعوا إلى التخريب وأضاف، في خطاب جماهيري في منطقة ود الحداد في ولاية الجزيرة، بحسب ما يقوله مراسلنا في الخرطوم محمد عثمان، أن وجوده وسط الجماهير أكبر رد على الإشاعات التي تتحدث عن إلقاء القبض عليه وسجنه.

ووصف البشير مطلقي الإشاعات بأنهم “الخونة والعملاء”، مشيرا إلى أن السلطات تسعى إلى ملاحقتهم وقال إن الحرب تشن على السودان لتمسكه بدينه وعزته وإنه “لن يبيعها نظير القمح أو الدولار”.

اخبار السودان اليوم عاجل الان – اسباب المظاهرات في السودان

قالت صحيفة لوموند الفرنسية، في تقرير لها، إن المظاهرات لم تكن منظمة في بداية خروج المحتجين السودانيين إلى الشوارع وعدة مسيرات خرجت في عدد متزايد من المدن وفي جميع أنحاء البلاد، دون أي برنامج مسبق أو تنسيق أو قادة معروفين، للاحتجاج على ارتفاع أسعار المواد الأساسية مثل الخبز والسكر.

ما الذي يريده المحتجون؟

وخرج مئات من الأشخاص في مسيرات احتجاجية في العاصمة الخرطرم وهم يرددون شعارات تطالب بإسقاط حكومة الرئيس عمر البشير وسار المحتجون لمسافة طويلة في شارك المك نمر، أحد الشوارع الرئيسيّة وسط الخرطوم، قبل أن تفرقهم القوات الأمنية مستخدمة الغاز المسيل للدموع.

كما منعت السلطات الأمنية السودانية مجموعة أخرى من المحتجين من الوصول إلى القصر الرئاسي وتسليم مذكرة تطالب بتنحي الرئيس عمر البشير وحاولت مجموعات من المحتجين اختراق حواجز أمنية للوصول إلى القصر لكن القوات الأمنية تصدت لهم مستخدمة الغاز المسيل للدموع واعتقلت البعض منهم.

واستبقت القوات الأمنية المحتجين وانتشرت بكثافة شديدة في الطرقات المؤدية إلى القصر وسط الخرطوم، بينما أغلقت محالٌّ تجارية عدة أبوابها وكانت تجمعات مهنية قد دعت إلى مسيرة سلمية الثلاثاء نحو القصر الرئاسي لتسليم مذكرة تطالب بتنحي البشير بعد أيام من الاحتجاجات المستمرة.

ما هو عدد القتلى من المحتجين؟

قالت منظمة العفو الدولية (أمنستي) إنها تلقت “تقارير موثوقا بها” تفيد بأن قوات الأمن السودانية أطلقت النار على المحتجين وقتلت 37 شخصا منهم في ملاحقتها للمتظاهرين، الذين يؤرقون البلاد.

واننشر فيديوهات مباشرة تم تصويرها من قلب المظاهرات فى العديد من المدن السودانية والى حضراتكم اخر اخبار مظاهرات الخرطوم الان وحرائق وخسائر مادية كبري بسبب مظاهرات الخرطوم اليوم الخميس كما يظهر بالصور فى مظاهرات السودان الحرائق والنيران تلتهم الاخضر واليابس والمتظاهرون ينددون برفع الاسعار التى الت رغيف الخبز الذي وصل سعرة الى 3 جنيهات مما تسبب باندلاع مظاهرات الخرطوم اليوم 2023 ما دفع قوات الشرطة للتدخل باستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، وأعلنت حكومة البلد الواقع في شمال القارة الأفريقية، “حربا” لإخماد الغضب.

الجزيرة مباشر الان تنقل اخر اخبار المظاهرات في السودان اليوم 2023 احداث الخرطوم الان

وارتفع عدد ضحايا المظاهرات التي تشهدها السودان منذ 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي، إلى 24 قتيلا و131 مصابا. وفق النائب العام عامر محمد ابراهيم.

واندلعت في مدن سودانية متفرقة احتجاجات عارمة تندد بالغلاء وتدعو لرحيل النظام الحاكم في أعقاب استفحال الأزمة الاقتصادية، واشتدت المظاهرات في عطبرة وبورتسودان و قال الأمين العام لنداء السودان مني أركو مناوي في بيان صحفي تلقت “العربية.نت” نسخة منه :”دخلت الحركة الجماهيرية معركة نوعية تؤذن بتغيير موازين القوى لمصلحة شعبنا وإنهاء الشمولية وتحقيق السلام العادل وإبتدار عهد جديد من المواطنة.

أما حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي الذي عاد إلى البلاد مساء الأربعاء بعد غياب قارب العام فقد عبر حزبه خلال بيان له عن دعم هذه الاحتجاجات، داعيا كل عضويته بجميع أنحاء البلاد للمشاركة والاحتجاج بكل الطرق السلمية، وأشار بيان إلى أن حق التظاهر السلمي كفلته كل المواثيق الدولية والاديان والأعراف، ونُنـاشد كل قطاعات الشعب السوداني بالتعبير الحركي والرفض الواسع للنظام.”

وكشف مسؤول بحكومة ولاية القضارف للاعلام المحلي عن وفاة 6 مواطنين من أبناء المدينة خلال احتجاجات عنيفة. بخلاف قتيلين آخرين في ولاية نهر النيل بشمال السودان، واعتبر الحزب الحاكم المؤتمر الوطني ما جرى في مدينة عطبرة، التي شهدت تظاهرات عارمة تم على إثرها فرض حالة الطوارئ، محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار والتي وصلها الرئيس عمر البشير كما ذكرت قناة الجزيرة الاخبارية لحضور مران عسكري جوي ومواطني عطبرة بولاية نهر النيل شمال السودان ثاروا بعد تردي الوضع المعيشية ووصول سعر الخبز لثلاثة جنيهات.

مظاهرات في السودان

واندلعت في مدن سودانية متفرقة، الأربعاء احتجاجات عارمة تندد بالغلاء وتدعو لرحيل النظام الحاكم في أعقاب استفحال الأزمة الاقتصادية، واشتدت المظاهرات في عطبرة وبورتسودان التي وصلها الرئيس عمر البشير لحضور مران عسكري جوي.

وأفاد موقع “سودان تريبيون” بأن مواطني عطبرة بولاية نهر النيل شمال السودان ثاروا بعد تردي الوضع المعيشية ووصول سعر الخبز لثلاثة جنيهات وقال الموقع السوداني نقلا عن شاهد عيان إن قوات الشرطة والجيش اكتفت بتأمين بعض المرافق بينها الميناء البري ولم تتدخل لفض المحتجين أو اعتقالهم باستثناء إلقاء بعض القنابل المسيلة للدموع وونُشرت الدعوات عبر “تويتر” تحت شعار (موكب 13 يناير)، فيما حُدِدت في مناطق داخل مدينة الخرطوم بحري وأم درمان بعد ظهر الأحد وونشر تجمع المهنيين السودانيين – أحد الهيئات الداعية للمظاهرات – بيانا أكد فيه على “سلمية الثورة والالتزام بالعمل السلمي في كافة خطواته الساعية للتغيير”، داعيا إلى “رفع الأعلام الوطنية وترديد الهتافات الموحدة تعبيرا عن وحدة الصف الوطني تجاه قضية رحيل النظام”. وفق صحيفة عربي 21.

 

ومع ازدياد حدة الاحتجاجات قررت لجنة الأمن في الولاية فرض حظر التجوال في عطبرة اعتبارا من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا، كما تقرر تعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى وكذلك شهدت مدينتا بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر، والنهود في ولاية شمال كردفان، غضبا شعبيا مماثلا.

وقال الموقع السوداني نقلا عن شاهد عيان إن قوات الشرطة والجيش اكتفت بتأمين بعض المرافق بينها الميناء البري ولم تتدخل لفض المحتجين أو اعتقالهم باستثناء إلقاء بعض القنابل المسيلة للدموع وطبقا للتفاصيل التي نشرها «سودان تريبيون» فإن المحتجين حطموا مقر «حزب المؤتمر الوطني» وأحرقوه، وكانوا في طريقهم لمبان محلية لكن الشرطة حالت دون وصولهم.

وفي تطور لاحق أفادت أنباء بأن المتظاهرين تمكنوا من الوصول إلى مبنى المحلية وأضرموا فيه النيران بينما انسحبت قوات الشرطة التي كانت تتولى حراسته ومع ازدياد حدة الاحتجاجات قررت لجنة الأمن في الولاية فرض حظر التجوال في عطبرة اعتبارا من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا، كما تقرر تعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى.

صور وفيديو مظاهرات عطبرة

https://www.facebook.com/wdargi/videos/2263772453646833/?t=3

مظاهرات في السودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *