وزارة الصحة:التعرض لأضواء اللمبات النيون والليد والهواتف تسبب الضعف وهشاشة العظام

أمتلأت الشوارع والمحلات والمنازل بأضواء اللمبات النيون والليد التي أكدت الأبحاث العلمية.. ضررها الكبير على جسم الانسان , وتحذر وزارت الصحة بمعظم البلدان من خطورة التعرض المستمر للأشعاعات المنبعثة من أجهزة.. الهواتف المحمولة ونشرت صحيفة “كورينت بيولوجي أن التعرض المستمر للضوء أثناء النوم قد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة.. وذلك بعد نشر فريق أبحاث هولندي من المركز الطبي لجامعة لايدن نتائج تفيد بالعثور ..على علامات مرضية على فئران تم تعريضها للضوء مدة كبيرة.

أيضا أستمر الباحثون ..في المركز الطبي بتعريض مائة فأر للضوء المستمر، وذلك لمدة 24 أسبوعا..كما وأظهرت قياسات نشاط الدماغ عبر أقطاب كهربائية ربطت على رؤوسهم على وجود تغيير في أنماط الموصلات العصبية للحيوانات.

وأيضاً بالإضافة إلى وجود تغييرات في الساعة البيولوجية لديها. وأظهرت الدراسة علامات للالتهابات في الجسم.. بالإضافة إلى ضعف عام، وهرم في الجسم وهشاشة العظام ..ولا يوجد بعد أي تأكيدات علمية بأن ما أصاب الفئران قد بصيب البشر.. إلا أنها قالت أن الدراسات أثبتت أيضا أن عدم التعرض للضوء نهارا له ..تأثيرات مشابه للتعرض الكثيف للضوء ليلا.

كما أكدت أن النوم العميق عادة له تأثيرات على تكوين مناعة قوية للجسم، لذلك فإن قلة النوم أو تقطعه، وكذلك التغيير في الساعة البيولوجية يضعف الجسم، ويساعد على ظهور علامات هرم مبكر.
الأضواء الصناعية مضرة..وكانت دراسات طبية مختلفة قد ربطت بين قلة النوم والتسبب في أمراض مثل( الاكتئاب وضعف الذاكرة، والسكري، والسرطان) .

جدير بالذكر أن هنالك مسببات أخرى تتسبب في هذه الأعراض مثل نوعية الغذاء.. كما أن التعرض للأضواء الاصطناعية قد يكون له نفس التأثيرات أيضا وخاصة أن 70 بالمائة من البشر يتعرضون لأضواء صناعية من خلال شاشات الليد للهواتف المحمولة وشاشات الكمبيوتر والتابلت واللابتوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *